"نوستالجيا".. مشروع تخرج بإعلام الأزهر ينتقل بين الماضي والمستقبل

الخميس 07 مايو 2020 | 04:24 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أصدر عدد من طالبات الفرقة الرابعة بقسم الصحافة والنشر بكلية الدراسات الاسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، جامعة الأزهر مشروعاً للتخرج تحت عنوان "نوستاليجا"، والذي هو عبارة عن مجلة ورقية.

وتتناول فكرة المجلة "الحنين إلى الماضي" مع مناقشة الحاضر وتطلع للمستقبل، وهي فكرة بدأت بالظهور مؤخراً من خلال العديد من البرامج لعل أشهرها برنامج "صاحبة السعادة"، للفنانة إسعاد يونس، والذي أشارت إليه الطالبة خلود عبد العزيز في مقال لها بعنوان " كيف استعادت صاحبة السعادة روح الماضي".

وتضم المجلة العديد من الأبواب منها باب عادات وتقاليد الذي يستعرض عادات وتقاليد اندثرت، وأخرى مستمرة وتطور تلك العادات في بعض محافظات مصر مثل سيناء والنوبة وغيرها.

وفي باب بإسم الأيدي الماهرة تتناول المجلة تطور الحرف اليدوية، مثل صناعة الفخار والسجاد اليدوي وبعض الحرف المنتشرة بشارع المعز بالقاهرة مثل المشغولات النحاسية وفن الخيامية وغيرها.

كما أجرت المجلة عدداً من الحوارات مع العديد من الشخصيات، مثل حوارها مع ا. د/ نادية الجندي، أستاذ الأدب العربي بجامعة الأزهر للحديث عن تطور الشعر العربي، بين الماضي والحاضر، وحواراً مع ا. د/ يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر، والذي أبحر معنا في رحلة عن تطور التعليم بجامعة الأزهر عبر السنوات، بالإضافة إلى حوار مع ا. د/ عبدالفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر والذي تحدث عن اللغة العربية والتحديات التي تواجهها في الحاضر والمستقبل.

نوستاليجا

وبالمجلة العديد من التقارير الحية المصورة التي تتناول تطور العديد من الأماكن الأثرية بمصر عبر الأزمنه المختلفة، مع حوار مع الباحث عالم الآثار الفرنسي "فرانسو لوكير" والذي تحدث عن آثار مصر وعمليات التنقيب المستمرة للكشف عنها، وكيف كان للتطور التكنولوجي أثر كبير في عمليات التنقيب والترميم لتلك الاثار.

وتحت مسمى "لكل اسم حكاية" استعرضت المجلة تاريخ أسماء محافظات مصر وأسباب تسمية كل محافظة باسمها الحالي، ومنها انتقلت لأبرز شوارع القاهرة في محاولة للتعرف على تاريخها من خلال أسمائها.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع يأتي تحت إشراف ا. د/ شفيقة الشهاوى عميدة الكلية وا. د/ محمد وهدان رئيس قسم الصحافة والنشر ود/ سارة حمزة المدرس بالقسم وأ. أسماء أمين المدرس المساعد بالقسم.

وصرح الدكتور محمد وهدان، أن طالبات القسم استطعن إنتاج ٦ مجلات في إطار مشروعات التخرج لهذا العام، وهو عمل كبير ومشرف يؤكد على المهارات العلمية والعملية المتميزة التي يتمتع بها طالبات القسم، والتي تؤهلهن للعمل بالحقل الصحفي بعد التخرج.

وصرحت د. سارة حمزة، إن هذه المشروعات تأتي في إطار التدريب العملي لطالبات القسم على العمل الصحفي باختلاف وتنوع مجالاته، وذلك لتأهيل خريجات قادرات على خوض العمل الصحفي بكل جدارة، وبصورة تليق باسم جامعة الأزهر.

وقالتةالدكتورة أسماء أمين استمتعت بالعمل في هذا المشروع بكل مراحله؛ موضوع المجلة كان مختلفاً مما أعطى روحاً مختلفة ومتميزة لكل موضوعاته، كما أن الطالبات بذلن قصارى جهدهن للخروج بهذا العمل بشكل مشرف، وأشكرهن على هذا الجهد الكبير واتوقع لهن مستقبلاً باهراً في مجال العمل الصحفي.

يذكر أن فريق عمل المجلة يتكون من : الشيماء عثمان، إيمان نبيل، جيهان شبانه، جهاد العزب، خلود عبدالعزيز، داليا السويركي، دعاء أشرف، رحمة البدراوي، سارة صلاح، علا عصام، عزيزة عواد، ناريمان ناصر، نرمين بستوني.

اقرأ أيضا