رئيس الحكومة العراقية يشكل لجنة عليا لاحصاء أعداد ضحايا المظاهرات

الاثنين 18 مايو 2020 | 09:17 مساءً
كتب : خالد رزق

أوعز رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي اليوم الاثنين بتشكيل لجنة حكومية عليا لوضع قائمة بضحايا الاحتجاجات التي شهدها العراق منذ الأول من شهر أكتوبر عام 2019 وحتى الأن.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي «أوعز بتشكيل لجنة تتولى وضع قائمة دقيقة بأسماء الشهداء والجرحى والمعاقين من الذين سقطوا في الاحتجاجات الشعبية، سواءٌ من المحتجين او قوات الأمن».

وأوضح أن «القائمة المخطط لها ستغطي الفترة الممتدة منذ الأول من اكتوبر 2019 إلى الثامن عشر من مايو الحالي وستنشر في وسائل الإعلام وتعتمد أساساً لتكريم الشهداء وإعادة الاعتبار لهم وتعويض عائلات الضحايا».

وذكر البيان أن «رئيس الوزراء أناط بلجنة متخصصة مرتبطة بمكتبه مهمة وضع هذه القائمة بالتعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة والمنظمات العراقية والدولية الرصينة لضمان دقة المعلومات الواردة فيها».

وذكر البيان أن «هذه القائمة تعد عند إنجازها أول جهد رسمي عراقي لتوثيق ضحايا الاحتجاجات ».

وبحسب احصائية للمفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق فأن أكثر من 600متظاهر قتلوا في المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها 9محافظات عراقية جنوبي البلاد وأصيب أكثر من 25ألف آخرين بعد أن استخدمت القوات العراقية القوة المفرطة في قمع المظاهرات التي خرجت للمطالبة بتإجراء تغييرات في العملية السياسية ومحاربة الفساد والبطالة.

من جهة أخرى، اندلعت مساء اليوم الاثنين مظاهرات اجتجاجية في مدينة الكوت مركز محافظة واسط/ 180كم/ جنوب شرقي بغداد للمطالبة باقالة محافظ المدينة .

وقام المتظاهرون بقطع عدد من الشوارع باحراق الاطارات والتجمع في محيط حقل الاحدب النفطي في ظل انتشار امني كثيف.

اقرأ أيضا