رئيس قسم الحساسية بالمصل واللقاح يكشف علاقة فصيلة الدم بالإصابة بكورونا

الاربعاء 24 يونية 2020 | 02:33 مساءً
كتب : علي عرفات

كشف الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن هناك العديد من الدراسات التي تم إجراؤها عن مدى استعداد الشخص للإصابة بفيروس كورونا المستجد، من خلال فصيلة الدم، موضحًا أن تلك الدراسات أكدت أن فصيلة (A) هي الأضعف بين الفصائل في مقاومة فيروس كورونا.

وأضاف الحداد، في تصريحات صحفية وإعلامية، أن هناك دراسات تمت على فصيلة (A) هي الفصيلة الأكثر عرضة للمضاعفات الصحية في حالة الإصابة بفيروس كورونا، ذاكرا أن هذه الدراسات لم تُؤكد صحتها بعد، فهي لا تعدو كونها دراسات أجريت في الخارج.

أقرأ أيضا.. لم تُصاب بكورونا.. ماهي فصيلة الدم الأكثر مقاومة للفيروس؟

وأكد الحداد أن حاليا عدد الإصابات في مصر مرتفع، وما يشغل المؤسسات حاليا، كيفية استيعاب الإصابات، ووجود علاج للفيروس، قائلا إنه من الممكن إجراء مثل هذه الدراسات في المراكز البحثية خلال الفترة المقبلة، عند انخفاض الأعداد.

وأوضح الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن نوعية فصائل الدم ليس لها علاقة بالشفاء من خلال بلازما المتعافين، وأن بلازما المتعافين عبارة عن نقل أجسام مضادة لشخص من نفس نوعية فصيلة دمه.

أقرأ أيضا.. تعرف على فصائل الدم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا

وذكر الحداد، أن بلازما المتعافين لا تحول المصاب بكورونا من إيجابي إلي سلبي، وأن هناك بعض الحالات تتوفى، أو تتدهور حالتها رغم الحقن ببلازما المتعافين، لأن البلازما تستخدم بحسب البروتوكول المصري للحالات في بداية الحالة الحرجة، ولكن عندما تحقن الحالات الحرجة التي تعاني من تليف في الكبد أو التي تعاني من فشل في التنفس، فإن البلازما قد لا تفيدها، وذلك مثل حالة الفنانة رجاء الجداوي، والتي تعتبر حالتها شديدة الخطورة، فبرغم حقنها بالبلازما إلا إنهم اضطروا لوضعها على التنفس الصناعي، ما يعني أن حالتها الصحية خطيرة.

أقرأ أيضا..المصل واللقاح: جميع فصائل الدم مُعرضة للإصابة بفيروس كورونا