مفاجأة لمصر.. تطهير الغابات يكشف نية أثيوبيا الحقيقية تجاه ملئ سد النهضة

السبت 27 يونية 2020 | 01:13 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أعلنت إثيوبيا رسميا، البدء في تظهر الغابات خلف سد النهضة الإثيوبي، كجزء من الجهود المبذولة لبدء ملئ السد خلال الشهر المقبل.

وقال بشير عبد الرحيم، المدير العام لوكالة خلق الوظائف وتنمية المشاريع في ولاية بني شنقول جوموز في إثيوبيا، إن عمليات التطهير بدأت يوم أمس على مساحة 1000 هكتار.

وأشار إلى أنه من أجل البدء في ملء سد النهضة في يوليو، بدأت الشركات التي تتكون من 2000 عضو في أنشطة التطهير.

وأوضح أنه من المتوقع أن تكتمل عمليات التطهير في أقل من شهر، لافتا إلى أن الحكومة خصصت أكثر من 32 مليون بر اثيوبي للعمليات.

وشارك الرئيس السيسي أمس في قمة إفريقية مصغرة عبر الفيديو كونفرانس، لبحث أزمة سد النهضة بمشاركة رؤساء الدول الإفريقية ورؤساء الوزراء الإثيوبي والسوداني، وتم الاتفاق على عدم ملء سد النهضة إلا بعد الوصول لاتفاق قانوني بين الأطراف الثلاثة.

وبالرغم من التوصل لاتفاق نهائي بشأن سد النهضة، بعد اجتماع عقدته كلا من مصر والسودان وأثيوبيا، بمشاركة عدد من أعضاء الاتحاد الأفريقي، ومع المهلة التي تم إعطائها لإعادة التفاوض من جديد البعض تيقن أن اثيوبيا لن تعمل على ملئ السد في الوقت الحالي، حتى خرج رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، ليعلن اأن بلاده ستبدأ ملء خزان سد النهضة في غضون أسبوعين، وهي المدة التي حددتها الدول الثلاث للتوصل إلى "اتفاق نهائي بشأن بعض النقاط العالقة".

وذكر بيان إعلامي صادر باللغتين الأمهرية والإنجليزية عن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي أن القمة الإفريقية المصغرة التي انعقدت أمس، برئاسة جنوب إفريقيا قررت مخاطبة مجلس الأمن الدولي بتولي الاتحاد الإفريقي ملف سد النهضة.

وتابع: كما جرى الاتفاق على تقديم الاتحاد الإفريقي الدعم الفني لدفع المفاوضات، وأيضًا حث الدول الثلاث؛ إثيوبيا والسودان ومصر على وقف التصعيد الإعلامي.

ووفقا لوكالة الأنباء الرسمية السودانية "سونا"، فإن الاجتماع الطارئ انطلق بعد ظهر الجمعة، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، برئاسة سيرسل راما فوزا، رئيس جنوب إفريقيا والدورة الحالية للاتحاد الإفريقي.

اقرأ المزيد

صدمة كبيرة لمصر.. الحكومة الأثيوبية تُعلن عن بدء ملئ سد النهضة

برلماني: تنفيذ حكم الإعدام في الإرهابي "المسماري" أثلج صدور المصريين

اقرأ أيضا