هل التدخين يجعلك أكثر عرضة للإصابة بكورونا؟.. الصحة تجيب

الخميس 02 يوليو 2020 | 07:40 مساءً
كتب : آية محمود

نشرت الصفحة الرسمية لـوزراة الصحة والسكان على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" صور بها بعض الإرشادات لتوعية المواطنين بالإقلاع عن التدخين بكل أشكاله.

ونصحت وزارة الصحة والسكان، بالإقلاع عن التدخين بكل أشكاله للتقليل من فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، والأمراض التنفسية الأخرى، وقالت الوزارة في منشور، إن التدخين يعد سببا رئيسيا لأمراض الرئة.

وفي وقت سابق، قالت منظمة الصحة العالمية، إن المدخنين يعدوا من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض "كوفيد-19" بصورة شديدة، وأكثر خطورة من غيرهم، مضيفة : "تعتبر الشيشة بيئة صالحة لانتشار الفيروس حيث أن كل جزء فيها يعد مصدر للعدوى.. احم نفسك ومن حولك وتوقف الآن عن تدخين الشيشة".

3

وزارة الصحة توجه رسالة للمواطنين بشأن عدوى كورونا

نفى الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا بوزارة الصحة، حتمية إصابة الفرد المخالط لمصاب بكورونا، والأصل هو ظهور الأعراض سواء على المخالط أو غير المخالط.

وأضافت "العسال"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدى مقدمة برنامج "القاهرة الآن" المذاع عبر قناة "العربية"، "هناك عادة سيئة للتعامل في بعض الأحيان مع من تُكتشف إصابته بكورونا بالتنمر على أسرته".

ونوهت بأن العبرة في عدم مخالطة أحد أو الخوف من العدوى هي بظهور الأعراض، ويجب في كل الأحوال الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وكانت وزارة الصحة والسكان أمس، الأحد، أعلنت خروج 423 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 8961 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا "كوفيد-19" ارتفع ليصبح 10131 حالة، من ضمنهم الـ 8961 متعافىً.

إقرأ أيضًا:

نسخة طبق الأصل.. ميريهان حسين تقلد إليسا (فيديو)

"كلنا مُفتقدينك جدا".. إسعاد يونس تنشر صورة نادرة من أحد أعمالها مع عزت أبو عوف

اقرأ أيضا