مجلس الدولة يقضي بأن يكون محرر مخالفة البناء مهندس

الاحد 05 يوليو 2020 | 05:52 مساءً
كتب : علي عرفات

أرست المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار الدكتور محمد ماهر أبو العينين نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الأحد، مبدأ قضائي مفاداه أن المُشرع حظر القيام بالبناء أو بأي من الأعمال الواردة بقانون البناء رقم 119 لسنة 2008 إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الجهة الإدارية المختصة.

وأضافت المحكمة، أن المُشرع أوجب تنفيذ الأعمال المرخص بها وفقاً للأصول الفنية والرسومات التي صدر الترخيص على أساسها، ومنح المُشرع الجهة الإدارية المختصة سلطة إيقاف وإزالة الأعمال المخالفة، وناط تحرير محاضر المخالفات بأحد المهندسين المختصين بالجهة الإدارية ممن يتقرر منحهم صفة الضبطية القضائية بقرار من وزير العدل بالإتفاق مع المحافظ المختص.

وأشارت الإدارية العليا، أنه إذ اشترط القانون في المحضر أن يكون محرراً من مهندس له صفة الضبطية القضائية لما يترتب على هذا الإجراء من اثر بالغ على الملكية الخاصة المصونة دستوريا .

وإذا ما تخلفت هذه الضمانة بشأن المحضرالمحرر ضد الطاعن وثبت أن من قام بتحريره هو أحد الفنيين بالوحدة المحلية ومن ثم فإن قرار الإزالة الصادر بناء على هذا المحضر يكون قد صدر بالمخالفة لأحكام القانون لاستناده إلى محضر حرره موظف غير مختص لا تتوافر في شأنه الضمانات التي اشترطها المشرع فيه، مما يتعين إلغائه.

أقرأ أيضا.. منعًا للحبس والغرامة.. قانوني يوضح خطوات عمل محضر تصالح في مخالفات البناء

وفي السياق ذاته، يحظى قانون التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها باهتمام شعبي كبير، خاصة وأنه يتعلق بملف حيوى، وتضمن القانون رقم 1 لسنة 2020، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 17 لسنة 2019، العديد من التيسيرات للمواطنين، كما راعى المشرع البعد الاجتماعى، وذلك فى خطوة للقضاء على النمو العشوائى ووقف البناء المخالف.

في هذا السياق يبين لنا الخبير القانوي محمد طه شورى، في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، كل النقاط الخاصة بذلك الملف الذي يلقى باهتمام كبير، وشروط التصالح في حالة إذا تم تحرير محضر ضدك أم لا.

في البداية يقول المحامي محمد شورى، لا يلزم أن يكون قد تم تحرير محضر ضدك لأجل أن تقوم بتقديم طلب للتصالح، موضحًا أنه في تلك الحالة تقوم بتقنين وضعك القانوني حتى تتمكن فيما بعد بالعمل بحرية داخل المنزل من عمليات البناء.

وأضاف شورى، أن محاضر البناء بدون ترخيص لها شقين "جنائي، وإداري"، فمن الممكن أن تحصل على برءاة في الشق الجنائي، أما الشق الإداري فلا زلت مخالف ولن تستطيع بالقيام بأي عملية بناء، وإذا قمت بالبناء من غير ترخيص سوف يتم تحرير ضدك "محضر مباني بدون ترخيص، محضر استئناف أعمال، محضر عدم تنفيذ قرار إزالة".

وأوضح المحامي محمد شورى، أن محاضر التصالح تعتبر الحصول على رخصه للمنزل حتي وأن كان خارج كردون المباني، وفور الحصول على الرخصة تصبح داخل الكردون ولك حق في جميع المرافق.

وتابع شورى، أنه يوجد حصر للقضايا من عام 2009 حتي 2020، لأجل تحصيل الغرامات.. بعد كل ما تم ذكره نبين لكم شروط وطرق التصالح التي من المفترض أن تقوم بها.

- تقديم صورة البطاقة وصورة عقد المنزل.

وبالنسبة للقضية التي تم تحريرها ضدك، يقول الخبير القانوني محمد شورى، تقوم بتقديم المستندات المطلوبة ومن خلالها تحصل على نموذج 3 ويقدم إلى المحكمة ومن ثم تعلق القضية لحين الفصل في التصالح.

ويشير المحامي، إلى أن الكثير من المواطنين يكونوا قلقين من مصاريف التصالح، ولمعرفة المبلغ المستحق تقوم بحساب مساحه البيت الاجمالية (الطول في العرض في عدد الادوار المخالفة)، ويقدر سعر المتر من 50 الي 125 جنيه في القرى.

وأضاف شورى، أن أخر ميعاد لـ التقديم علي التصالحات هو يوم 2020/9/30، وبعد ذلك لا يحق لك أن تقوم بتقديم طلب للتصالح، ويكون التصالح على المخالفات قبل 2017/7/22 خارج الحيز، أما إذا كان بعد ذلك بأن تم تحرير محضر ضدك من خلال شهاده كربونيه، أو تصوير جوي، أو صوره تعاقد علي أي مرفق، تقوم بإجراءات التي تم ذكرها.

وفي النهاية تقوم بدفع 25٪ من المبالغ المستحقة والباقي علي ثلاث سنوات.

أقرأ أيضا..

8 حالات لا يتم فيها التصالح على مخالفات البناء.. تعرف عليهم

محافظ الغربية يوجه بسرعة إنهاء إجراءات التصالح في مخالفات البناء

شنق نفسه.. النيابة تصرح بدفن الطفل المنتحر بالمطرية بسبب "التيك توك"

الجنايات تُصدر حُكمها النهائي في السائق المُتهم بحادث طبيبات المنيا

الجنايات تُصدر قرارها ضد عاملة ألقت طفلها حيًا في الصرف الصحي