رغم تحذيرات الصحة العالمية.. البيت الأبيض يعلن تمسك ترامب بهذا الدواء لعلاج كورونا

الخميس 09 يوليو 2020 | 11:13 مساءً
كتب : وكالات

رغم تحذيرات منظمة الصحة العالمية، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ما يزال يعتبر دواء هيدروكسي كلوروكين واعدا في استخدامه ضد فيروس كورونا المستجد.

ووفقًا لوكالة "رويترز"، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي ماكيناني، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إن الرئيس كان يقول دائما إنه ينظر إلى هيدروكسي كلوروكين بمثابة وسيلة وقائية واعدة، ولكن لا يتعين على أحد أن يتناوله إلا بتوصية من الطبيب.

ويستخدم دواء هيدروكسي كلوروكين ضد الملاريا.

وتم اختباره كدواء محتمل لعلاج مصابي فيروس كورونا بعد ظهور الوباء.

وأشاد ترامب به مرارا وتكرارا، لكن منظمة الصحة العالمية وهيئة الرقابة الأمريكية على الأغذية والأدوية اعتبرتا "هيدروكسي كلوروكين" غير فعال ضد فيروس كورونا.

قالت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها السبت، إنها قبلت التوصية الصادرة عن اللجنة التوجيهية الدولية لتجربة التضامن لوقف هيدروكسي كلوروكين وعقار لوبينافير، ريتونافير، بعد أن قامت المنظمة بإجراء تجارب هذه الأدوية تحت اسم تجربة التضامن، لإيجاد علاج فعال لفيروس كورونا "COVID-19" للمرضى في المستشفيات.

وأكدت المنظمة، من مراجعة الأدلة من جميع التجارب أظهرت نتائج التجربة المؤقتة هذه أن هيدروكسي كلوروكوين، ولوبينافير، ريتونافير، يحققون انخفاضًا طفيفًا، أو معدومًا في وفيات مرضى فيروس كورونا "COVID-19" في المستشفى عند مقارنتهم بمستوى الرعاية، حيث سيقوم الفريق البحثى بوقف تجربة التضامن على الفور.

وأضافت "ينطبق هذا القرار فقط على إجراء تجربة التضامن في المرضى في المستشفيات، ولا يؤثر على التقييم المحتمل في دراسات أخرى لهيدروكسي كلوروكين أو لوبينافير، ريتونافير ،في المرضى غير المقيمين في المستشفى، أو كعلاج وقائي قبل التعرض أو بعده لفيروس كورونا "COVID-19"، ويجري الآن إعداد نتائج التضامن المؤقتة للنشر الذي تتم مراجعته من قبل النظراء".

إقرأ أيضًا...

ترامب يزف بشرى بشأن القضاء على كورونا قبل نهاية 2020

حاكم نيوريورك يفتح النار على ترامب بسبب كورونا

ضربة موجعة لـ ترامب.. والأخير يعلق على قرار المحكمة العليا بنيويورك

اقرأ أيضا