لا تظهر في القياس.. أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم داخليًا

الاربعاء 15 يوليو 2020 | 04:04 مساءً
كتب : حسن بيومي

ارتفاع درجة حرارة الجسم يخفي وراءه العديد من الأسباب على رأسهم الإصابة بالالتهابات الفطرية، كألتهابات الأسنان والأذن الوسطى وغيرها من الألتهابات التي تتسبب في ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم حتى يصل الأمر إلى اضطراباتالغدة الدرقية والأورام الليمفاوية.

وقد تكون درجة حرارة الإنسان طبيعية، إلا أنّ لديه إحساساً بالحرارة، وفي هذه الحالة تكون درجة حرارة الجسم من الداخل مرتفعة، وتبدأ في الظهور من منطقة المعدة وتنتقل إلى الصدر ثم الحلق، أو تبدأ في منطقة الخصر وتنتشر إلى باقي أجزاء الجسم، وينتج ذلك عن حدوث تفاعلات كيميائية حيوية في أعضاء الجسم، وتختلف هذه الدرجة بحسب قربها أو بعدها عن مركز العمليات الكيميائية الموجودة في الدماغ، الذي ينظّم ويضبط ويعدّل درجة حرارة الجسم لتتوافق مع إشارات وأوامر الدماغ، علماً أنّ درجة الحرارة المثالية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية بشكل طبيعي هي 36.8 درجة.

وهناك عدة أسباب للإحساس بحرارة في الجسم في حين أن درجة الحرارة طبيعية:

1- الأدوية: هناك عدد من الأدوية قد يسبب ارتفاع درجة الحرارة في الجسم، ومنها أدوية الحساسية وضغط الدم والإحتقان، التي تمنع الجسم من خفض درجة حرارته بشكل طبيعي، وتسبب زيادة نشاط العضلات، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية.

2- الكافيين: يسبب تناول الكافيين زيادة معدل ضربات القلب، كما يسرّع من عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة الداخلية.

3- فرط نشاط الغدة الدرقية: ينتج عن إفراز الغدة لهرمون الثيروكسين الذي يسرّع من عملية التمثيل الغذائي في الجسم وارتفاع في حرارة الجسم الداخلية.

4- الإصابة بمرض التصلب المتعدد: فهو يؤثر على الجهاز العصبي المركزي الذي يصيب الغشاء الواقي للدماغ، مما يؤدي إلى عدم قدرته على السيطرة على حرارة الجسم.

5- الظروف الجوية: يعيق الجو الحارّ تنظيم درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي.

موضوعات ذات صلة

"الصحة" تنشر صورا للمتعافين من كورونا وخروجهم من مستشفى الحميات ببني سويف

صحيفة فرنسية تكشف تفاصيل العلاقة الحميمة بين تركيا وقطر

اقرأ أيضا