"أكسفورد" تزف بشرى سارة بشأن تجارب لقاح فيروس كورونا

الاثنين 20 يوليو 2020 | 06:23 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

أعلنت جامعة أكسفورد البريطانية، الإثنين، أن لقاح فيروس "كورونا" الذي تطوره، أظهر مستويات سلامة مقبولة واستجابة مناعية قوية، في مرحلة مبكرة.

ووفقًا لمجلة "ذا لانسيت" الطبية، قالت الجامعة وفقًا لبيانات وصلت لها حديثا، إن باحثي جامعة أكسفورد، بالاشتراك مع شركة الأدوية AstraZeneca ، ان اللقاح التجريبي المسمى ChAdOx1 nCoV-19. يجمع بين المواد الوراثية من فيروس كورونا والفيروسات الغدية المعدلة المعروف أنها تسبب التهابات.

وقال البروفيسور أدريان هيل، مدير معهد جينر بجامعة أكسفورد، لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، اليوم الاثنين إن التوصل لهذه المرحلة من الاستجابة المناعية القوية تعني أن اللقاح يمكن أن يعمل على الوقاية من كوفيد-19.

وأوضح أنه " يجري استخدام جرعة واحدة وجرعتين من اللقاح.. ويبدو أن كلاهما يعطي استجابات مناعية قوية على الرغم من أنه بعد الحصول على جرعتين نرى استجابات مناعية أقوى".

وأشار إلى أن العلماء يأملون في بدء التجارب البشرية في الولايات المتحدة على هذا اللقاح في الأسابيع القليلة المقبلة.

وفي سياق أخر، كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم ، عن أنه من المتوقع إطلاق مبادرة كبيرة هذا الأسبوع لتسريع دراسة وتطوير لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين: "نأمل في إطلاق مبادرة كبيرة هذا الأسبوع لتسريع دراسة وتطوير لقاحات ضد فيروس كورونا".

وأضاف غيبريسوس أن هذه المبادرة تشمل تشكيل آلية من شأنها ضمان توزيع اللقاحات بين المحتاجين إليها "بشكل عادل".

ويواجه العالم، منذ يناير 2020، أزمة متدهورة ناجمة عن تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي بدأ انتشاره منذ ديسمبر 2019 من مدينة ووهان الصينية وأدى إلى خسائر ضخمة في كثير من قطاعات الاقتصاد خاصة النقل والسياحة والمجال الترفيهي، وانهيار البورصات العالمية وتسارع هبوط أسواق الطاقة.

وصنفت منظمة الصحة العالمية عدوى فيروس كورونا المستجد وباء عاما، وسجلت في العالم حتى الآن 1289820 إصابة بهذه السلالة في أكثر من 170 دولة، بما في ذلك 70626 وفاة و272118 حالة شفاء.

إقرأ أيضًا...

لـ"مرضى الأنيميا".. إرشادات للوقاية من فقر الدم

"الصحة السعودية" تقدم إجراءات بسيطة لـ كيفية التعامل مع نوبة الصرع

اقرأ أيضا