العراق تفرض حظر تجول شامل في عيد الأضحى

الاحد 26 يوليو 2020 | 05:53 مساءً
كتب : محمد عماد

فرضت الحكومة العراقية، اليوم الأحد، حظر تجول شامل خلال أيام عيد الأضحى المبارك ابتداء من يوم الخميس المقبل وحتى الأحد.

ونشر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي بيانا قال فيه إن "رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، ترأس اجتماعا للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، تمت خلاله مناقشة جملة من الموضوعات المدرجة ضمن جدول الأعمال".

وأضاف: "قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية جملة من القرارات، منها فرض حظر التجوال الشامل لأيام عيد الأضحى المبارك، اعتبارا من يوم الخميس 30/7/2020 ولغاية يوم الأحد 9/8/2020، والنظر بالحظر بعد عطلة العيد".

وقررت اللجنة كذلك تنفيذ الأجهزة الأمنية قارات اللجنة بشأن تطبيق الشروط الصحية (لبس الكمامات والتعقيم والتباعد الاجتماعي، وغيرها من الإجراءات)، مع فرض الغرامات المالية للمخالفين وحجز مركباتهم، فضلا عن قيام شبكة الإعلام العراقي بتكثيف البرامج التثقيفية والتوعوية، بشأن الوقاية من جائحة كورونا.

فيما أعلنت وزارة الداخلية فى العراق، اليوم الأحد، تعيين اللواء على هلال الشمرى قائدًا لشرطة بابل، بدلاً من اللواء على الزغيبى، والذى تم إقالته من منصبه، استجابة لطلب المتظاهرين العراقيين.

وفى بيان لها، قالت وزارة الداخلية العراقية، إنه تم "تعيين اللواء على هلال جاسم العادلى الشمرى قائدًا لشرطة محافظة بابل، بدلا عن اللواء على مهدى كوة الزغيبى".

وفي نفس السياق، أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، الأحد، انطلاق عملية عسكرية في محافظة ديالى شرقي بغداد، تهدف إلى ملاحقة خلايا تنظيم "داعش" الإرهابي.

وانطلقت العملية في 3 محاور، وتأتي استكمالا لعمليات مماثلة سابقة "تهدف لخلق بيئة آمنة لعودة النازحين إلى 6 مناطق من محافظة ديالى".

وتشارك في العملية قوات من الجيش العراقي والشرطة الاتحادية، بالإضافة إلى فصائل الحشد الشعبي، في بغداد.

موضوعات ذات الصلة

إقالة قائد شرطة بابل استجابة لمتظاهري العراق

بسبب إيران.. إسرائيل تشتري ناقلات وقود جوية

اقرأ أيضا