تعرف على وقت ذبح الأضحية في عيد الأضحي

الاثنين 27 يوليو 2020 | 06:28 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

أيام قليل تفصلنا عن عيد الأضحي و أوضح الشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء وقت ذبح الأضحية.

وقال المطلق خلال حواره عبر قناة السعودية إن الأضاحي تذبح في الليل والمساء والنهار وفي كل الأوقات التي هي من يوم العيد وقت صلاة العيد إلى بعد صلاة العيد إلى المغرب في آخر يوم الموافق ١٣ ذي الحجة لحين غروب الشمس.

وأضاف المطلق:" كان بعض العلماء يكره الذبح ليلا لأن فيه منع الخير للفقراء "، لافتا:"قديما كان لا يوجد أنوار خلال ذبح الأضحية بالمساء، فالبعض كانوا يذبحون ليلا كي لا يدري الفقراء أن لديهم لحم ".

و قالت مروة أسامة، المدير التنفيذى لأرض الخير التابعة لـ مؤسسة مصر الخير، إن أهداف المؤسسة تنموية من الدرجة الأولى تحت شعار تنمية الإنسان مهمتنا الأساسية.

وأوضحت المدير التنفيذى لأرض الخير التابعة لمؤسسة مصر الخير خلال استضافتها ببرنامج السفيرة عزيزة عبر فضائية dmc، أن تكلفة صك الأضاحى لهذا العيد بقيمة 3500 جنيه بقيمة 27 كيلو لحوم، لافتة إلى أن المؤسسة تقوم بالتوزيع بتوكيل من المتبرع.

وأشارت أسامة، إلى أن أهداف مؤسسة مصر الخير تنقسم لعدد 6 محاور منها الصحة، التعليم، البحث العلمى والتكافل الاجتماعى ومناحى الحياة، التنمية المتكاملة.

ولفتت إلى أن صك أضحية مصر الخير بدأ منذ 5 سنوات بعدد 5 آلاف متبرع ووصل لعدد 28 ألف متبرع ومن المتوقع زيادة عدد صك الأضاحى هذا العام.

وتابعت المدير التنفيذى لأرض الخير التابعة لمؤسسة مصر الخير، أن المؤسسة سهلت عدة طرق للوصول إلى الأضحية منها الموقع الخاص بالمؤسسة، أو الخط الساخن 16140.

وفي سياق أخر، قررت الحكومة تعديل مواعيد حظر التجوال خلال أسبوع عيد الفطر المبارك وذلك ضمن الأجراءات الأحترازية التي تضعها الدولة للحد من أنتشار فيروس "كورونا" المستجد، حيث ستكون من الساعة الخامسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحًا، كما قررت غلق المحال التجارية والشواطئ بالكامل خلال فترة أسبوع عيد الفطر المبارك، وذلك بداية من يوم الأحد المقبل حتى يوم الجمعة، وفي السطور التالية سوف ننشر أطعمة لا يكتمل عيد الفطر من دونها.

وتختلف الموائد فى عيدى الفطر والأضحى من دولة لأخرى حول العالم، وتختلف حتى من منطقة لأخرى داخل البلد الواحدة، وتختلف كذلك طبيعة الموائد بين العيدين فتلك الأكلات التى تتصدر مائدة عيد الفطر تغيب عن عيدالأضحى الذى يعرفه الكثيرون بـ"عيد اللحمة" لتصدر اللحوم المشهد بسبب ذبح الأضحية فى البيوت وتبادل لحومها بين بيوت الجيران والأقارب.

تسيطر على مائدة عيد الفطر الأسماك المملحة كالرنجة والفسيخ والملوحة، حيث يفضل المصريون تناولها فى عيد الفطر بعد شهر كامل من الحرمان منها نظرًا لأنها تسبب العطش ونظرًا لأنهم يفضلون فى شهر رمضان تناول اللحوم والأكلات الدسمة، وعلى العكس فى عيد الأضحى تغيب هذه الأكلة تمامًا وتسيطر اللحوم والأكلات الدسمة على أيام الاحتفال بالعيد، للسبب نفسه يغيب الكشرى عن مائدة عيد الأضحى ويسيطر على مائدة عيدالفطر بعد شهر كامل من غيابه فى رمضان.

كما يشتهر المصريون في عيد الفطر المبارك بالقيام بخبز أنواع مختلفة من حلويات العيد منها الكعك ويصفونه البعض بــ"عيد الكحك" "عيد الكحك"، والبسكويت بالسمن البلدي، والبتي فور، والغريبة، فكل هذه المخبوزات تشتهر بها مصر منذ القدم، وهي أشهر أكلات المصريين.

و يحرصوا على تحضير المخبوزات المحشوة بالملبن أو العجوة وأيضا المكسرات، ومن المعروف أن المصريون يتناولوا هذه المخبوزات في الصباح بعد أداء صلاة عيد الفطر المبارك.

ننشر خطوات التبرع بـ "صك الأضاحي"

11 نصيحة لمحاربة حرارة الصيف

اقرأ أيضا