بلومبيرغ: الشعب اللبناني سيسقط حزب الله بعد دفن موتاه.. تفاصيل

الخميس 06 اغسطس 2020 | 08:37 مساءً
كتب : علي عرفات

ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، أن غضب الشعب اللبناني سينصب على حزب الله، بعد الانفجار والدمار غير المسبوق الذي أحدثه انفجار بيروت المروع، مشيرة إلى أن الحكومة اللبنانية ترى أن الكارثة ناجمة عن انفجار مخزون ضخم من مادة نيترات الأمونيوم، تم تخزينها لسنوات في ظروف وأوضاع غير آمنة في ميناء بيروت.

وأضافت الوكالة، أن نيترات الأمونيوم صودرت في عام 2013 من باخرة ترفع علم مولدوفيا، كانت قادمة من جورجيا وفي طريقها إلى الموزمبيق، لكن أحدا ما، لم تتبين هويته بعد، أحضر المادة إلى بيروت بدل إعادتها أو التخلص منها، وأنه ليس من الصعب تخمين في من له مصلحة في لبنان لإبقاء كميات هائلة من المواد الشديدة التفجير في متناول اليد، مشيرا إلى أن وزارة الخزانة الأميركية وإسرائيل تعتقدان أن حزب الله يسيطر على العديد من المرافق في مرفأ بيروت.

وأكدت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، أن حزب الله لن يفلت من السخط الشعبي إذ أن معظم المواطنين سيفترضون أن مخزون نيترات الأمونيوم يعود إلى ميليشياته بهدف استخدامه في سوريا وضد إسرائيل، وأنه عندما ينتهي حداد اللبنانيين على موتاهم، سيعود الغضب على غرار الذي أشعل شوارع البلاد وأسقط الحكومة السابقة في أكتوبر الماضي.

وشهدت العاصمة اللبنانية "بيروت" انفجارًا هائلًا، في مخزن بمرفأ "بيروت"، والذي دمر أكثر من نصف مباني ومنازل العاصمة، وأعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، أن الانفجار ناجم عن 2750 طنا من مادة نيترات الأمونيوم "شديدة الانفجار"، كانت مخزنة منذ سنوات في أحد مخازن الميناء بطريقة غير آمنة، وأن هذا الأمر "غير مقبول"، ودعا إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء، وتم إعلان حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين.

وكشفت التقارير الإعلامية أن الانفجار في بيروت أدى إلى مقتل 135 شخصا وإصابة 4 آلاف آخرين، فضلا عن إلحاق أضرار جسيمة بنصف منازل ومباني العاصمة اللبنانية، الأمر الذي لم تشهده البلاد من قبل، كما قال مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، إن حاوية تضم هذه المادة الكيميائية سبق مصادرتها وخزنها في مخزن في المرفأ منذ سنوات.

وقال مدير الجمارك في لبنان، بدري ضاهر، إن الحاوية كانت محتجزة بأمر قضائي بناء على دعوى خاصة إثر خلاف بين المستورد والشركة الناقلة، وربطت هذه التصريحات مع واقعة احتجاز سفينة شحن كانت محملة بشحنة من مادة نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت في عام 2013.

أقرأ أيضا..

كارثة جديدة في لبنان.. تحذير من انفجار مماثل لمرفأ بيروت

حريق هائل في إمارة عجمان بالإمارات (صور وفيديو)

بالفيديو.. اندلاع النيران إثر حريق هائل في سوق الأعلاف بالسعودية

اقرأ أيضا