أعشاب تقلل مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.. تعرف عليها

السبت 22 اغسطس 2020 | 07:05 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

صرح الخبراء بأن الانتظام في تناول الخضروات الصليبية كالبروكلى والكرنب، يساعد في تراجع نسبة الأصابة بـ أمراض الأوعية الدموية كـ النوبات القلبية، والسكتات الدماغية وخاصة لدى النساء الأكبر سنا.

وقالت الدكتورة لورين بليكنهورست، الأستاذ فى جامعة غرب أستراليا: "في دراساتنا السابقة، حددنا أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من هذه الخضروات لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، لكننا لم نكن متأكدين من السبب".

وأضافت : "النتائج التي توصلنا إليها من هذه الدراسة الجديدة توفر نظرة ثاقبة للآليات المحتملة المعنية".

وأوضح الباحثون أن "أحد المكونات المحددة الموجودة بكثرة في الخضروات الصليبية هو فيتامين (كيه) الذي قد يكون له دور في تثبيط عملية التكلس التي تحدث في الأوعية الدموية لدينا.. كانت النساء في هذه الدراسة اللائي تناولن أكثر من 45 جرامًا من الخضروات الصليبية كل يوم أقل عرضة بنسبة 46 في المائة لتراكم الكالسيوم على نطاق واسع في الشريان الأورطي مقارنة بأولئك الذين يستهلكون القليل من الخضراوات الصليبية يوميًا".

وفي صدد ذلك، يعاني البعض من مشاكل الغدة الدرقية، وتعتبر الغدة الدرقية واحدة من أهم أعضاء الجسم، وذلك نظرًا لأهميتها ودورها الفعال في إنتاج الهرمونات من جهة، وتنظيم نسبة الأيض في الجسم من الجهة الأخرى، كما أن الغذاء له دور فعال ومهم في الحفاظ على صحة هذه الغدة، ولكن هناك بعض الأكلات تسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من مرض الغدة الدرقية، لذا نقدم لكم في السطور القادمة، بعض الأطعمة التي يتعين على مرضي الغدة الدرقية عدم الاقتراب منها، حفاظا سلامتهم وعدم تدهور صحتهم.

- القهوة

ينصح الأطباء الأشخاص المصابون بمرض الغدة الدرقية، من الإفراط في تناول القهوة، لأنها تمنع امتصاص أدوية الغدة الدرقية.

- السكر

يجب أن يحرص الأشخاص الذين يعانون من مرض الغدة الدرقية، من الأكلات التي تحتوي على السكر، حيث أن السكر يعمل على زيادة إفراز البنكرياس، والذي يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، حيث أن هذا الأمر يساهم في تلف الغدة، نتيجة لانخفاض مستويات الهرمون الذي تفرزه الغدة.

- الكرنب

يجب على مرضى الغدة الدرقية، تجنب تناول الخضروات الكرنبية، والتي تشمل الكرنب والبروكلي والقرنبيط واللفت، لأن هذه الخضراوات تمنع امتصاص اليود من الطعام، الذي يعد عامل أساسي في عمل الغدة الدرقية بكفاءة.

- الأطعمة المقلية

تؤثر الأطعمة المقلية بشكل سلبي على نشاط الغدة وإفرازاتها، بجانب تقليلها لقدرة الجسم على امتصاص الهرمونات الدرقية، مما يؤدي إلى إحداث خلل في وظائف الغدة للأشخاص المصابون بهذا المرض.

إقرأ أيضًا..

"أشهرهم الكرنب".. 4 أكلات خطيرة تهدد صحة مرضى الغدة الدرقية

مبادرة "جيل بكرة بيكبر بصحة" تؤكد أهمية اهتمام الأمهات بتغذية الأطفال خلال الامتحانات

اقرأ أيضا