أبرزها الشاي الأخضر.. مشروبات تعزز عملية الهضم

الاربعاء 26 اغسطس 2020 | 06:39 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يشعر العديد من الأشخاص بعسر الهضم، خاصة بعد تناول الطعام بكثرة والإفراط في تناول الأطعمة الدهنية، والتي تنتشر بين الكبار والصغار، ويوجد العديد من المشروبات التي تساعد في تعزيز عملية الهضم، ومنها شاي الأعشاب مثل شاي البابونج أو شاي الهندباء أو الشاي الأخضر أو شاي النعناع.

ويحتوي الكركم على مركب الكركمين الذي يساعد على تحسين الهضم، لذلك أضف القليل من الكركم في الماء الساخن واعصر القليل من عصير الليمون عليه، ثم اشرب هذا الخليط بعد الإفراط في تناول الطعام؛ بينما هناك عصير الليمون الحار وهو عبارة عن ليمونة واحدة، وكوب من الماء الساخن، ورشة من الفلفل الحار.

وتعمل القهوة السوداء كملين وتساعد على تسهيل عملية الأمعاء، ومع ذلك فإن الاستهلاك المفرط للقهوة قد يسبب الإسهال ويمنع الجسم أيضا من امتصاص بعض العناصر الغذائية، وقد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين أيضا إلى إعاقة النوم، لذلك يُنصح بتجنب شرب القهوة بعد الساعة 3 مساء.

وفي إطار ذلك، ويؤكد الأطباء بجانب التقليل من هذه الأصناف على تناول العصائر التالية:

1- الزنجبيل: حيث يسهل عملية الهضم ويمنع الإمساك ويحتوي على العديد من الفيتامينات.

2- عصير التفاح: يعمل البكتين الموجود به على هضم الطعام ويقلل من الإلتهابات المعوية.

3- الشمر: يمنع الانتفاخ والتقلصات.

4- النعناع: حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات ويحمي الجسم من التقلصات والإنتفاخ.

وهناك بعض الأطعمة التي تسبب إثارة القولون العصبي بمجرد تناولها، بحسب نصائح موقع Healthline ، يفضل تجنب هذه الأنواع تحديدًا وهي:

1- المأكولات المقلية والوجبات السريعة المليئة بالدسم

2- البصل

3- البقوليات

4- الكرنب

5- الحبوب

6-الثوم

أما عن الأكلات الصحية المفيدة لـ القولون العصبي، فيفضل الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف والخضروات الورقية وخاصة الخيار والخس والجرجير، وتناول الفواكه بشكل مستمر وخاصة البطيخ، الأناناس، الكيوي، البرتقال، فكلها أنواع مليئة بالألياف .

إقرأ أيضًا...

"مكونات طبيعة" تساعد على التخلص من عسر الهضم.. وهذه الوجبات تثير القولون

تناول هذا النوع من الأطعمة يضبط السكر..تعرف عليه

اقرأ أيضا