بدء وصول الوفود إلى البيت الأبيض لـ توقيع معاهدة السلام التاريخية

الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 | 05:53 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

وقع الوفود معاهدة السلام التاريخية بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة إسرائيل من جهة، و اتفاقية إعلان تأييد السلام بين المنامة وتل أبيب من جهة خرى، في التوافد على البيت الأبيض.

ووصل وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، ليشارك في توقيع اتفاقية إعلان تأييد السلام مع إسرائيل، حيث استقبله الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

فيما ينتظر وصول وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إلى البيت الأبيض، ليمثل الجانب الإماراتي في التوقيع على معاهدة السلام.

وسيمثل الجانب الإسرائيلي في التوقيع على المعاهدة، رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

ومن المقرر أن يشارك نحو 700 ضيف من مختلف دول العالم، في مراسم التوقيع الرسمية، التي تجري في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض.

وفي صدد ذلك، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم، إنه من الممكن أن تنضم دولة أخرى للاتفاق بين إسرائيل والإمارات، حسبما نقلت "رويترز".

وسيستضيف ترامب مراسم توقيع الاتفاق على معاهدة السلام يوم 15 سبتمبر، بمشاركة وفدين من إسرائيل والإمارات.

وفي تغريدة على حسابها على تويتر، قالت مديرة الاتصال الاستراتيجي في وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، هند مانع العتيبة، إن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، سيترأس الأسبوع المقبل وفدا تاريخيا من كبار المسؤولين الإماراتيين إلى واشنطن للمشاركة في مراسم التوقيع على معاهدة السلام مع إسرائيل.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على حسابه في "تويتر" إن "مراسم التوقيع ستكون أساسا لمعاهدة السلام بين إسرائيل والإمارات".

وأضاف نتانياهو: "أتشرف بالسفر الأسبوع المقبل إلى واشنطن للمشاركة في المراسم التاريخية التي ستقام في البيت الأبيض لإقامة اتفاقية سلام بين إسرائيل والإمارات".

في سياق آخر وفقًا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الإثنين، صرح الدكتور علي راشد النعيمي، رئيس لجنة الدفاع والداخلية والخارجية في المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، أن اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات سيتم التوقيع عليه خلال الشهر الجاري، وبعدها سيتم تسيير رحلات مباشرة بين البلدين.

ولفت النعيمي إلى أن إسرائيل سوف تزيل معارضتها لشراء الإمارات مقاتلات إف 35 الأمريكية.

وطالب النعيمي بعدم المقارنة بين اتفاق السلام مع إسرائيل واتفاقيات السلام الأخرى، وقال نحن ننتظر حفل التوقيع على الاتفاق، وبعدها سيتم تسيير رحلات مباشرة، سترون تقدم سريع للغاية.

وأعرب المسؤول الإماراتي عن أمله في حضور قادة وزعماء عرب مراسم التوقيع على الاتفاق، وقال "لسنا واثقين مما إذا كانت هناك دول عربية أخرى ستشارك في الحفل، يعمل الأمريكيون على ذلك، ونحن نأمل أن يأتي أكبر عدد ممكن من القادة العرب، فهذه فرصة لا ينبغي تفويتها".

اقرأ ايضا....

ترامب يعلن مشاركة دولة جديدة في معاهدة سلام "إسرائيل والإمارات"

ترامب: السعودية ستنضم لمعاهدة السلام الإسرائيلية

اقرأ أيضا