زوجة الشيخ طلال آل ثاني: صحته تدهورت بسبب التعذيب بسجون قطر

الاثنين 21 سبتمبر 2020 | 11:50 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

نقلا عن سكاى نيوز، تصاعد الضغوط على قطر في قضية الشيخ طلال بن عبد العزيز آل ثاني، بعد أن قدمت زوجته أسماء أريان نداء استغاثة لإطلاق سراحه، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الاثنين، مشيرة إلى تدهور صحته بسبب "سوء المعاملة والتعذيب".

وقالت أسماء أريان أمام المنظمة الدولية في جنيف، عبر تقنية الفيديو: "زوجي بحاجة إلى رعاية طبية عاجلة وإلى محام يختاره بحرية.. لقد حُكم عليه تعسفيا بالسجن 22 عاما أثناء وجوده في السجن".

وأشارت أريان إلى أن زوجها معزول عن العالم الخارجي، ويعاني من ظروف صحية قاسية، أصابته خلال وجوده في السجن.

وأضافت في حديث مع شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، أن الشيخ طلال بن عبد العزيز آل ثاني "محتجز في منشأة مجهولة، وأن صحته تتدهور بسبب التعذيب وسوء المعاملة في السجن".

وتؤكد أريان أن النظام القطري دبر مؤامرة عام 2013، من أجل زج زوجها في السجن بعد تلفيق تهم مالية له.

ورفضت أريان ومحاميها الأميركي مارك سوموس بشدة اتهامات النظام القطري، وأكد المحامي أن نظام العدل الغامض في قطر نفذ "تلفيقا لدوافع سياسية للشيخ".

وتابعت: "إن قضيتنا مهمة، ليس فقط بسبب وضعها السياسي، ولكن أيضا لأن انتهاكات قطر العديدة والمستمرة لحقوق الإنسان الأساسية لعائلتنا تمثل مشاكل منهجية عميقة الجذور لدى الحكومة القطرية ونظام العدل لديها".

وفي سياق سابق، عرضت قناة "سكاى نيوز العربية"، اليوم الجمعة، مقطع فيديو يرصد كلمة لزوجة الشيخ القطري، طلال بن عبد العزيز آل ثاني "أسماء أريان"، أحد أعضاء الأسرة الحاكمة فى قطر.

وأكدت أسماء أريان، أن القضاء القطري يلجأ للترهيب ولا يحمي المواطنين والأفراد أو حتى السجناء داخل قطر نفسها.

وأضافت أريان، أنه يوجد الكثير من الأفراد السجناء داخل السجون القطرية من دون سبب ومن دون محاكمة، أو حتى السماح لهم بجلب محامٍ للدفاع عنهم، مؤكدة أن طرق الضبط التى تم بها القبض على تلك الأفراد غير قانونية، لافتة إلى أن القانون يرفض أن يتم توقيف أشخاص من دون تُهم وتلك الممارسات ضد القانون الدولى.

شاهد.. زوجة الشيخ طلال آل ثاني تفضح ممارسات القضاء القطري ضد مواطنيه

شاهد.. زوجة الشيخ طلال آل ثاني تفضح انتهاكات النظام القطري في جنيف

اقرأ أيضا