صدق أو لا تصدق.. مرض يحمي مصابيه من فيروس كورونا

الجمعة 25 سبتمبر 2020 | 05:18 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

أوضحت دراسة طبية حديثة، بأن ثلث الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس "كورونا" المستجد لم تظهر لديهم أي أعراض حاملة للعدوى، وهناك دراسة أمريكية حديثة كشفت علاقة هامة بين مرض حمى الضنك المنتشر في بعض الدول ومرض كورونا .

وأكدت الدراسة التي قام بها العالم "ميجيل نيكوليليس " بجامعة ديوك أن الدول التي تنتشر بها حمى الضنك أقل اصابة بكورونا.

ويؤكد العالم أنه يمكن من خلال هذا الإكتشاف منع انتشار كورونا عن طريق مصل حمى الضنك إذا تم تأكيد ذلك ، حيث أن هناك تفاعل مناعي متبادل بين الأنماط المصلية للمرضين.

وفي سياق أخر، بعد ارتفاع حالات الإصابة بكورونا لعدد كبير من السيدات الحوامل، قال قطاع تنظيم الأسرة والسكان بوزراة الصحة والسكان، إن تأجيل الحمل في الظروف التي يشهدها العالم من انتشار فيروس كورونا أصبح أمرا ضروريا وليس رفاهية، حيث إنه تم اكتشاف مضاعفات للڤيروس وهو إنه من الممكن أن يسبب تجلط الدم مما يؤثر على المشيمة "مصدر غذاء الجنين"، بخلاف الأعراض الأخرى للحوامل.

وتابع القطاع في منشور توعوي له عبر "فيس بوك"، اليوم، أن الحمل قد يتسبب في ضعف المناعة بطريقة غير مباشرة فتكون الحامل عرضة للإصابة بالڤيروس، لتؤكد الوزارة قائلة: "يبقى الحل اللي قدامك دلوقت إنك تحافظي على نفسك وعلى اللي ممكن يحصل للجنين لو حصل حمل في الظروف دي، وعلشان تحمي نفسك يبقى ضروري تستخدمي وسيلة من وسائل تنظيم الأسرة واللي بيوفرها لك قطاع السكان وتنظيم الأسرة بالوحدات والمراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة".

خرجت وزارة الصحة لتكشف عن عدة نصائح غذائية لمرضى الضغط كأسلوب اتبعته الفترة الاخيرة عن طريق تقديم نصائح لأصحاب بعض الأمراض تجنبا لإصابتهم بكورونا.

وأوضحت الوزارة، عن 9 نصائح لـ مرضى الضغط، وجاءت كالتالي:

- حافظ على مواعيد العلاج، ولا تمتنع عن أخذ الأدوية دون استشارة الطبيب.

- انتظام ضغط الدم مع العلاج لا يعني الشفاء وليس مؤشرا لتوقف عن العلاج ولكنه مؤشرا لفاعلية العلاج وضرورة الاستمرار عليه.

نمط الحياة الصحي يزيد من فاعلية العلاج الدوائي ويساعدك على التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

- الملح من مسببات ارتفاع ضغط الدم، لذلك التزم بأن يكون طعامك قليل الملح.

- ملح المائدة هو المصدر الأساسي للصوديوم في غذائك، لذلك تجنب تماما إضافة الملح إلى الطعام بعد الطهي.

- الطهي الصحي قليل الملح وقليل الدهون يساعدك على ضبط الضغط والوزن.

- خمس جرامات من الملح هو المسموح يوميا للشخص البالغ وهو ما يعادل ملعقة صغيرة، ويشمل ذلك الملح المستخدم في طهي الطعام وتتبيل اللحوم وخلافه.

- تجنب الأغذية عالية الملح مثل المخللات، والأسماك المملحة مثل الرنجة و الفسيخ والسردين.

و تجنب المصادر الخفية للملح وهي الأغذية المحفوظة، إما المجمدة مثل الخضار واللحوم المجمدة والبقول والأسماك، أو المعلبة مثل التونة والفول المعلب وأيضا الصلصة.

حصيلة عالمية لإصابات "كورونا" تتخطى 23 مليونًا

دراسة توضح خطورة مصابي "كورونا" بدون أعراض

اقرأ أيضا