لهذا السبب.."كيم جونغ" أون يعتذر لشعبه

السبت 10 أكتوبر 2020 | 07:57 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

قدم الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون اعتذر للمواطنين لعدم كونه زعيما "جيدا بما فيه الكفاية"، في خطابه بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس حزب العمال الكوري، نقلا عن روسيا اليوم.

وأوضح في خطابه بالمناسبة أن الشعب الكوري وضع فيه "ثقة بحجم السماء واتساع البحر، غير أنني لم أستجب لها بالشكل الصحيح، وليس لدي عذر في ذلك".

وأضاف "على الرغم من أنني توليت العمل الجبار للقائد العظيم كيم إيل سونغ والقائد العظيم كيم جونغ إيل وتحملت المسؤولية الجسيمة لحكم البلاد، إلا أنني ما زلت أفتقر للجهد والإخلاص، لذلك لا يزال مواطنونا يعانون تحت وطأة مصاعب الحياة اليومية".

وفي سياق سابق، أعلن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ عن عدم ظهور أي إصابات بالمرض حتى الآن، وأعرب عن تقديره لجهود بلاده في مكافحة فيروس كورونا.

وقدم الزعيم الكوري في كلمة خلال عرض عسكري ضخم أقيم فجر اليوم السبت بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس حزب العمال الحاكم، الشكر لجيش بلاده على المساعدة في التعافي من آثار العواصف المدمرة.

وأثنى كيم جونج أون على جهود إدارته في منع تفشي فيروس كورونا داخل كوريا الشمالية، قائلا "شكرا لكونكم بصحة جيدة.. شكرا لعدم تسجيل أي إصابة بالفيروس".

كما أعرب كيم عن أمله في أن تتجاوز جارته الجنوبية الأزمة الصحية لفيروس كورونا، ملمحا إلى اهتمام بلاده بالمفاوضات.

ولم يرتد الزعيم الكوري ولا أي من الحضور الكمامات الطبية خلال الاحتفال، وسط آلاف المشاركين، حسبما أظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي.

يأتي ذلك وسط تفشي فيروس كورونا في نحو 210 دول ومناطق بجميع أنحاء العالم، في ظل مخاوف من موجة ثانية تضرب دول عدة خلال فترة الشتاء، ورغم ذلك، لم تعلن بيونج يانج رسميا تسجيل إصابات بالمرض.

وفي سياق أخر، كشف وزير الدفاع الكوري الجنوبي، جونغ كيونغ دو، أمس الثلاثاء، أن كيم يو جونغ، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، هي من تسيطر على السلطة في البلاد الآن.

وأفاد الوزير، بأن كيم فوض بعض الأدوار والمسؤوليات لمساعديه، لكن في الوقت نفسه يعتقد أن كيم جونغ أون مازال يحافظ على سيطرته الوحيدة على الحزب والنظام والجيش.

وأضاف وزير الدفاع الكوري الجنوبي، أنه لا يرصد أي نشاط غير عادي في كوريا الشمالية، مشيرا إلى أن" كوريا الشمالية تواصل تطوير صاروخ باليستي، يطلق من غواصات (SLBM) قبالة ساحلها الشرقي".

وترددت في الفترة الماضية مزاعم عن تدهور صحة كيم، وصلت في بعضها إلى حد إعلان وفاته، وهو ما نفاه كازبك تايسايف، منسق مجموعة مجلس الدوما للتعاون مع كوريا الشمالية.

زعيم كوريا الشمالية يعلن خبر سار بشأن فيروس كورونا

مسؤول أميركي: حالة زعيم كوريا الشمالية "خطيرة للغاية"

اقرأ أيضا