بهذه الطريقة.. "نور" تستعيد ذكرياتها فى مهرجان الجونة السينمائي

الاحد 11 أكتوبر 2020 | 04:24 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

شاركت الفنانة نور جمهورها بـ عدة صور لها من مهرجان الجونة فى العام الماضى، وذلك عبر صفحتها الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعى إنستجرام.

وعلقت نور على الصور قائلة "نفس الوقت من العام الماضي" وحازت الصور على إعجاب كبير من متابعيها وجاءت التعليقات كالآتى:

- الجمال عدى الكلام.

- ما شاء الله قمر.

- تجننى.

يذكر أن آخر، أعمال محمد جمعة مسلسل "البرنس" من تأليف وإخراج محمد سامي وبطولة، محمد رمضان، نور اللبنانية، أحمد زاهر، روجينا، نجلاء بدر، إدوارد، دنيا عبد العزيز، عبد العزيز مخيون.

وتدور أحداث المسلسل حول عائلة "البرنس" ورضوان البرنس الذي يجسد شخصيته النجم محمد رمضان، ويعمل سمكري في ورشة والده يجد نفسه مسؤولًا عن عائلته بعد وفاة والديه، مما ينتج عنه بعض المشكلات الأسرية بينه وبين أشقائه الـ6 وهم عبد المحسن ويجسده إدوارد، وفتحي "أحمد زاهر"، و"نورا" ريم سامي".

View this post on Instagram

Same time last year 💫 @elgounafilmfestivalofficial Credits: Styled by: @yasmineeissa Dress: @honaydaofficial Shoes: @charleskeithofficial Jewellery: @alexandrahakim Hair: @alsagheersalons Makeup: @sallyrashid_ #GFF #GFF19 A post shared by Nour (@nouractress) on Oct 11, 2020 at 6:31am PDT

نستعرض لكم أبرز تفاصيل الدورة الجديدة من خلال التقرير التالي:

قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي منح النجم خالد الصاوى جائزة الإنجاز الإبداعي خلال فعاليات الدورة الرابعة.

كما قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي منح مهندس الديكور الكبير انسى ابو سيف جائزة الإنجاز الابداعي خلال فعاليات الدورة الرابعة.

واختارت إدارة المهرجان النجمة السورية كندة علوش بلجنة تحكيم دورته الرابعة.

ضمن مساعيه للاحتفال بكل ما يخص السينما، يقدم مهرجان الجونة السينمائي حفلا خاصا للاحتفاء بشارلي شابلن ضمن دورته الرابعة وسوف يقوم الاوركسترا المايسترو الشهير احمد الصعيدى.

يعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن انطلاق مسابقة جديدة لصناعة الأفلام القصيرة تم تصميمها خصيصًا لدعم المواهب الشابة الراغبة في دخول عالم الإخراج، من أبناء المملكة والمقيمين فيها. ومن المقرر أن تنطلق المسابقة في أكتوبر عبر ورش عمل ودورات مكثّفة على مدى ثلاثة أيام يشارك فيها جميع الفرق التي وقع عليها الاختيار، يليها انطلاق تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة، حيث يقوم المشاركون بكتابة وتصوير ومنتجة فيلم قصير، مع الانتباه لشروط التحدي وتضمين عنصر المفاجأة الذي سيتم الإعلان عنه لاحقًا.

تأتي هذه المسابقة بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي في السعودية، والقنصلية الفرنسية في جدة، والسفارة الفرنسية في الرياض، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والمدرسة الوطنية العليا لمهن الصورة والصوت (لا فيميس) في فرنسا.

باب المشاركة مفتوح للفرق من المواهب الشابة من 18 إلى 25 عامًا، من اثنين إلى خمسة أعضاء كحد أقصى في كل فريق، على أن يقود الفريق مخرجًا أو مخرجة أو كاتبًا أو كاتبة من حاملي الجنسية السعودية. سيتم اختيار 15 فريقًا للمشاركة في التحدي، تتم دعوتهم لحضور سلسلة من ورش العمل المكثّفة لتزويدهم بالمهارات المعرفية والتقنية لصناعة وتطوير الفيلم، بداية من الفكرة وحتى السيناريو، وانتهاءً بالنسخة النهائية من الفيلم.

وقد تم الإعلان عن لجنة تحكيم الأعمال المشاركة برئاسة الممثلة الحاصلة على جوائز والمحامية هند صبري، يشاركها في عضوية اللجنة كل من المخرجة ليزا سالوستيو، المخرج والكاتب والمحاضر السينمائي برايس كوفين، المخرجة والكاتبة الحاصلة على جوائز فايزة صالح أمبه، والمخرج والمنتج محمد الحمود.

تُختتم فعاليات التحدي في نوفمبر المقبل بعرض الأعمال التي تم إنتاجها خلال المسابقة، حيث ستقوم لجنة التحكيم بمنح أعضاء الفريقين الفائزين جوائز المسابقة التي قام بتصميمها الفنان ربيع الأخرس. كما يحصل قائد أو قائدة الفريق الفائز على فرصة إنتداب لتعلم الإخراج مع إحدى الشركات السينمائية العريقة في فرنسا في 2021.

وفي تعليق عن المسابقة أكّدت رئيسة لجنة التحكيم النجمة هند صبري أن ”هذا التحدي هو لإنجاز وصناعة فيلم جديد ومبتكر بالكامل وذلك لإثارة حس الإبداع لدى المواهب السعودية الشابة، ومنح الجيل الجديد المهارات التي يحتاجونها لإنتاج المزيد من الأعمال والإبداعات. وعلى الرغم من أن المسابقة تأتي في هذا العام المليء بالتحديات، إلا أنه علينا أن نواصل إلهام وتغذية خيال الجيل الجديد ومنحهم الفرصة لصقل مواهبهم والتعبير عن إبداعاتهم.“

هند صبري نجمة ومحامية حاصلة على العديد من الجوائز، ومحامية، وأم. شاركت في أكثر من 30 فيلمًا حاصلًا على جوائز في جميع أنحاء العالم العربي. انطلقت مسيرتها الفنية في فيلم ”صمت القصور“ (1994) وفازت عنه بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي وهي في الخامسة عشر من عمرها. من آخر أعمالها الفيلم التونسي ”نورة تحلم“ (2019) والجزء الثاني من ”الفيل الأزرق“ (2019) لمروان حامد. كما عملت هند صبري في مجال الإنتاج، إضافة إلى إسهاماتها الإنسانية والمجتمعية حيث تم اختيارها سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الغذاء العالمي.

ليزا سالوستيو درست العلوم السياسية في بروكسل وهي في الثامنة عشر من عمرها، قبل أن تلتحق بالمعهد الوطني العالي للفنون الاستعراضية لدراسة المسرح عام 2011. في سبتمبر 2016 التحقت بقسم الإخراج في المدرسة الوطنية العليا لمهن الصورة والصوت (لا فيميس) في فرنسا. قامت بكتابة العديد من الأشكال والفنون المسرحية، كما أخرجت أفلامًا قصيرة ووثائقية، كان آخرها من إنتاج ديريفس أسبل في بلجيكا، وقد تم إصداره في عام 2020.

برايس كوفين مخرج وكاتب ومحاضر سينمائي، درس الآداب واللغات والسينما، وامتدت مسيرته الفنية لأكثر من 25 عامًا في فرنسا وخارجها. يقوم بالتدريس في المدرسة الوطنية العليا لمهن الصورة والصوت (لا فيميس) في فرنسا منذ 15 عامًا، كما تم تعيينه رئيسًا لقسم الإخراج بين عامي 2017 و2018.

فايزة صالح أمبه كاتبة ومخرجة سينمائية حاصلة على العديد من الجوائز، عملت مراسلة لدى واشنطن بوست. فاز فيلمها ”مريم“ (2015) بالعديد من الجوائز بما فيها جائزة التأهيل للأوسكار في مهرجان أثينا أوهايو السينمائي، كما شاركت في دورة الراوي/صندانس، وحصلت على شهادة في كتابة الأفلام الطويلة من جامعة كاليفورنيا بلوس أنجليس، وشاركت في دورة صيفية لدراسة السينما في كلية الفنون السينمائية في جامعة جنوب كاليفورنيا. تقوم حاليًا بإجراء عمليات المونتاج على فيلمها الأخير ”نور شمس“ الذي قامت بتصويره في جدة مطلع العام الجاري.

محمد الحمود قامت بتأسيس شركة متخصصة بإنتاج الأعمال الفنية المستقلة في الرياض، أنتج من خلالها العديد من الأعمال الحاصلة على جوائز مثل ”آخر زيارة“ (2019)، أول فيلم عربي يشارك في مسابقة شرق الغرب في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، كما فاز بجائزة لجنة تحكيم مهرجان مراكش السينمائي الدولي. يقوم حاليًا بتطوير مشروع فيلم ”أربعة أوجه للعاصفة“ والذي فاز مؤخرًا بمنحة التطوير من معمل البحر الأحمر السينمائي.

أكدت النجمة يسرا عضو اللجنة الاستشارية العليا أن إقامة مهرجان الجونة السينمائي فى هذا التوقيت يعكس قوة الدولة المصرية على تحدى الأزمات وخاصة جائحة كورونا.

أكد الأخوان ساويرس أن قرار إقامة مهرجان الجونة كام لدعم صورة مصر أمام العالم خاصة بعد إقامة مهرجان فينيسيا، لذلك كان القرار بأن مصر لا تقل عن أى دولة عظمى تحظى بكل وسائل الرعاية الصحية.

وعلى ضوء المتغیرات الخاصة بجائحة كوفید – 19 ، یؤكد فریق إدارة مهرجان الجونة على توفیره لأدوات السلامة والصحة الضروریة، بالشراكة مع وزارة الصحة المصریة، لضمان تجربة مهرجانیة مثمرة وآمنة في آن. سیلتزم كل أعضاء الفریق بمعاییر الصحة العالمیة المقررة بواسطة الهیئات الصحیة، في جمیع فعالیات المهرجان.

سیحتضن مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة (بلازا المهرجان) فعالیات الهواء الطلق، وهي مجهزة لاستیعاب 1000 ضیف وستخصص لحفلي الافتتاح والختام إضافة إلى عروض الجالا.

یتضمن برنامج هذا العام من مهرجان الجونة السينمائي 16 ً فیلما في مسابقة الأفلام الروائیة الطویلة و10 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقیة الطویلة و18ً فیلما في مسابقة الأفلام القصیرة وفیلمین ضمن العروض الخاصة، إضافة إلى 17 ً فیلما في قسم الاختیار الرسمي – خارج المسابقة.

یُفتتح هذا العام أیضا، مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، الذي سیحتضن فعالیات المهرجان لیكون أول فعالیة ثقافیة تقام فیه.

تصمیم البوستر لهذا العام مستوحى من تصمیم المركز ذاته الذي یتضمن عددا من الأقبیة المخروطیة التي تحیط ساحة المركز بطبقة من الظلال التي تمزج ما بین داخله وخارجه، مانحة بُ ًعدا فائقًا لأجواء الفعالیات.

یسلط المؤتمر الضوء على بعض من فعالیات منطلق الجونة السینمائي وجسر الجونة السینمائي، مكوني منصة الجونة السینمائیة، ذراع الصناعة الخاصة بالمهرجان. یتضمن ذلك الإعلان عن بعض من الحلقات النقاشیة وورش العمل ومحاضرات خبراء الصناعة.

ودعت المنصة هذا العام ًعددا من خبراء الصناعة الإقلیمیین والدولیین في مجالات السینما المختلفة للمشاركة في فعالیات المنصة المنوعة, استقبل منطلق الجونة السینمائي 99 طلب تقدیم (65 مشروع في مرحلة التطویر، 34 فیلم في مرحلة ما بعد الإنتاج) من جمیع أنحاء العالم العربي, فحصت هذه الطلبات لجنة سینمائیة ُمعینة من قبل المهرجان واختارت 18 ً مشروعا (12 في مرحلة التطویر و6 في مرحلة ما بعد الإنتاج) للمشاركة في منطلق الجونة السینمائي هذا العام.

تم اختیار هذه المشاریع بناء على جودتها ورؤیتها الفنیة وإمكانیة تنفیذها مالیًا، كما أثنت اللجنة على مستوى المشروعات المتقدمة للمنطلق هذا العام.

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي عن تواجد الممثل المصرى آسر ياسين عضوا بلجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، وتواجد الممثلة السورية كندة علوش بلجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة.

وكان المهرجان قد أعلن عن موضوعه الرئيسي وملصق دورته الرابعة ويحتضن مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة فعاليات المهرجان وعروض سجادته الحمراء.

أما الاختيارات البصرية لتصاميم المهرجان هذا العام، مستوحاة من التنوع العرقي والثقافي لشعوب المنطقة، ممثلة في الأطياف المتنوعة للمواهب العربية والشرق أوسطية الحالمة بأشكال جديدة من الحياة، التي يجسدونها في أعمالهم السينمائية.

وتقوم الدورة الرابعة من عمر المهرجان على ساحل البحر الأحمر خلال أيام بعد تأجيلها من شهر سبتمبر الماضي بسبب جائحة كورونا.

ويستمر مهرجان الجونة السينمائي في دعم كل أنواع السينما العربية، والتأكيد على مهمته المتمثلة في إلقاء الضوء على تنوع صناعة السينما العربية في المنطقة والعالم.

وعلى مدار الثلاث سنوات السابقة، حول المشاركين في منصة الجونة السينمائية بمشاريعهم، إلى أفلام مميزة، فازت بالعديد من الجوائز في مهرجانات سينمائية عالمية مرموقة، ثم توجوا تلك النجاحات بالمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي، كما سيحدث هذا العام.

تفاصيل الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي

شاهد.. مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن بوستر دورته الثالثة