الكنيست الإسرائيلي يصوت على معاهدة السلام مع الإمارات

الخميس 15 أكتوبر 2020 | 10:46 صباحاً
كتب : ندى أيمن

بدأ الكنيست الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، جلسته المخصصة للمصادقة على معاهدة السلام مع الإمارات، وسط توقعات بالتصويت بالأغلبية.

وفي مستهل الجلسة، وصف رئيس الكنيست ياريف ليفين، اللحظة بالتاريخية، قائلا إن "اتفاقيات السلام توقع من القادة ولكنها تنفذ بحب وإيمان من الشعوب".

وسمح الكنيست لكل عضو من أعضائه بالحديث لمدة 4 دقائق، يليه التصويت على الاتفاق.

وسيعقب ليفين في الكلمة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ومن ثم رئيس المعارضة يائير لابيد.

في هذه الأثناء، رجحت مصادر سياسية إسرائيلية أن تتم المصادقة على الاتفاق بالأغلبية.

حيث قال رئيس الكنيست الإسرائيلي" إتفاق السلام مع الإمارات تاريخي"

وأضاف"إتفاقيات السلام توقع من القادة ولكنها تنفذ بحب وسلام".

وقال نتنياهو"إقرار الإتفاق مع الإمارات في الكنيست من الأيام النادرة"

مضيفاً زاعماً أنه"لا يوجد بنود سرية في الإتفاق مع الإمارات".

ويذكر أن قال جندلمان في تغريدة على "تويتر"، مساء الإثنين، "ستطرح اتفاقية السلام مع الإمارات الخميس على الكنيست للمصادقة عليها.. وهذا هو سلام حقيقي بين الشعبين".

وبدوره قال مكتب رئيس الوزراء في بيان تلقته "صادقت الحكومة بالإجماع على مقترح رئيس الوزراء بعرض "اتفاق إبراهيم"، على الكنيست للمصادقة عليها، وذلك قبل المصادقة عليها من مجلس الوزراء".

وقال نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الخاصة: "أطرح اليوم على الحكومة اتفاقية السلام التاريخية مع الإمارات، وهذه هي أول اتفاقية سلام توقع عليها إسرائيل منذ أكثر من 25 عاما، وفي موازاة ذلك نكمل الاتفاقيات مع البحرين، أي سنعمل سلاما مع دولتين عربيتين بشكل موازي.

وأضاف: "قلت لولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إننا سنقرّ هذا الأسبوع اتفاقية السلام التاريخية في الحكومة ثم في الكنيست، هذه الاتفاقيات تعبر عن التغير الدراماتيكي الذي أحدثناه في مكانة إسرائيل في المنطقة، الدول العربية تريد صنع السلام معنا".

اقرأ أيضا