لأول مرة.. عرض قطع أثرية في متحف شرم الشيخ

السبت 31 أكتوبر 2020 | 07:35 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

قالت سها بهجت المتحدثة باسم وزارة السياحة والآثار، إن مجموعة المتاحف التي افتتحت اليوم، دليل على اهتمام الدولة المصرية بتنمية الإنسان، وزيادة عناصر الجذب في المنتج السياحي المصري، وبما يسمح بازدهار السياحة الثقافية في مصر، وخطة الوزارة تسعى لدمج السياحة الشاطئية السياحة الثقافية.

وأضافت "بهجت"، في مداخلة مع قناة "Extra News" الفضائية، اليوم السبت، أن السائحين الذين يأتون إلى مصر للاستمتاع بالشواطئ والجو الجميل، يستمتعون أيضا بالآثار المصرية، وهذا هو السبب وراء افتتاح متحف شرم الشيخ، وكل المتاحف التي افتتحت لها سيناريوهات عرض مختلفة، وكل متحف له فريق من الخبراء المسؤولين عن هذه المسألة.

وتابعت المتحدثة باسم وزارة السياحة والآثار، بأن متحف شرم الشيخ، جرى إعداده ليكون متحفا عالميا يتماشى مع هذه المدينة، وينقسم لـ6 صالات عرض، وبه مجموعة من المباني والخدمات، ومجموعة من الآثار التي لم تُعرض من قبل، منها تمثال الملك رمسيس الثاني، وتمثال الملكة حتشبسوت، وأيضا تماثيل لإله الحكمة عند المصريين.

وأشارت إلى أن سيناريو العرض المتحفي يحكي عن الحياة البرية، والعائلة في مصر القديمة، داعية المصريين لزيارة هذه الأماكن، مشيرة إلى أنها ستكون إضافة إلى الموروث الثقافي المصري وفرصة طيبة للتعرف على تاريخ وحضارة مصر القديمة.

وأكدت أن المتاحف الموجودة في المناطق غير السياحية هي في الأصل أنشئت لأهل المنطقة وليس للسياح، مثل متحف كفر الشيخ، الذي أنشئ بجوار الجامعة، ويضم 1200 قطعة أثرية لم تعرض من قبل، بعضها تتحدث عن العلوم في مصر القديمة، لكي يتعرف الطلاب على تاريخ العلوم التي نشأت في مصر أرض الحضارة، كما أنها تعتبر فرصة لطلبة المدارس والجامعات والمواطنين الذين لا تحالفهم الفرصة للذهاب إلى القاهرة لرؤية متاحفها.

وأوضحت "بهجت"، أن هناك خطة ترويجية وضعت بعناية لترويج مصر سياحيا، ومنها دمج السياحة الشاطئية مع الثقافية، وخطة تسويقية للترويج للافتتاحات التي تحدث في مصر.

وفي سياق أخر، قال خالد العناني وزير السياحة والآثار، إننا نبذل مجهودا كبيرا من أجل إعادة نشاط السياحة مرة أخرى.

وأضاف خالد العناني في حواره مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، انه تم تنفيذ ضوابط وإجراءات احترازية وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية لتمهيد العودة التدريجية لنشاط السياحة، وأشاد بها العالم.

وتابع خالد العناني: "الضوابط حصلت على اعتماد كل الجهات الدولية واستقبلنا السياحة الداخلية بنسبة تشغيل 50%، ونحن جاهزون لاستقبال السياحة الخارجية من أول يوليو".

وأكمل خالد العناني: "عادت السياحة الخارجية في جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح لأنهم أقل محافظات في معدلات الإصابة بفيروس كورونا".

ولفت خالد العناني: "فتحنا 350 فندقا من أصل 1200 فندق ولدينا تطلعات لفتح الـ1200 فندق في مصر".

وزير السياحة: عادت السياحة الخارجية في جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح

السياحة تضع قائمة الإجراءات الاحترازية لاستقبال السياح

اقرأ أيضا