المقاعد الأخيرة ليورو 2020 تصل لحظة الحسم

الاربعاء 11 نوفمبر 2020 | 12:55 مساءً
كتب : أحمد عصام

يُسدل الستار، غدًا الخميس، على التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، من خلال أربع مباريات فاصلة على المقاعد الأربعة المتبقية بالنهائيات.

ويحل المنتخب الاسكتلندي ضيفًا على نظيره الصربي، كما تلتقي أيرلندا الشمالية مع سلوفاكيا، والمجر مع أيسلندا، وجورجيا مع مقدونيا الشمالية.

ويتطلع المنتخبان الاسكتلندي والمجري بشكل خاص إلى الفوز والتأهل، نظرا لمشاركة بلديهما في استضافة مباريات هذه النسخة التاريخية، التي ستقام في 12 مدينة بمختلف أنحاء القارة الأوروبية، من بينها جلاسجو وبودابست.

ويسعى المنتخب الاسكتلندي لإنهاء ربع قرن من الغياب عن البطولة، عندما يحل ضيفا على نظيره الصربي، غدا، حيث كانت آخر مشاركة له في نسخة 1996 بإنجلترا.

وإذا تأهلت اسكتلندا، ستكون على موعد مع مواجهة مثيرة في دور المجموعات، ضد جارتها إنجلترا، مثلما حدث في يورو 1996، بالإضافة لملاقاة التشيك وكرواتيا.

ولم يخض المنتخب الاسكتلندي فعاليات أي بطولة كبيرة، منذ مشاركته في كأس العالم 1998 بفرنسا.

لكن الفريق لم يخسر في آخر ثماني مباريات خاضها، ليكون أفضل سجل له من المباريات المتتالية دون هزائم، منذ ثمانينيات القرن الماضي.

ورغم هذا، لن يكون المنتخب الصربي منافسا سهلا، حيث أطاح بنظيره النرويجي، من المرحلة الماضية بالدور الفاصل، كما أنه سيخوض مباراة الغد على ملعبه.

وكان المنتخبان المجري والأيسلندي، من مفاجآت النسخة الماضية "يورو 2016" بفرنسا، ويرغبان في العودة للبطولة.

وإذا تأهل المنتخب المجري، فإنه سيخوض فعاليات الدور الأول ضمن مجموعة تشمل أيضا البرتغال، علما بأن المنتخبين تعادلا (3/3) في دور المجموعات بيورو 2016 .

كما تضم المجموعة أيضا فرنسا وألمانيا، ما يعني أن الفائز من مباراة المجر وأيسلندا، سيخوض صدامات نارية في الدور الأول.

ويأمل المنتخب السلوفاكي، الذي بلغ دور الستة عشر في يورو 2016، في التأهل أيضا من خلال الفوز على مضيفه الأيرلندي الشمالي، غدا في بلفاست.

وفي المقابل، تحسم المباراة غدا بين جورجيا ومقدونيا الشمالية في تبليسي، فرصة مشاركة الفائز منهما في البطولة الأوروبية للمرة الأولى.

وسيكون الفائز في هذه المباراة، من أضعف الفرق في التصنيف العالمي، من بين جميع المتأهلين لبطولات كأس الأمم الأوروبية على مدار تاريخها، حيث حصل كل من الفريقين على هذه الفرصة، من خلال نتائج النسخة الأولى لدوري أمم أوروبا، التي أقيمت في 2018 و2019.

قرار جديد من مرتضى منصور قبل مواجهة الأهلي في نهائي دوري أبطال أفريقياشاهد.. تغير ملامح مكة محمد صلاح في حفل زفاف عمها