في يومه العالمي.. معلومات لا تعرفها من قبل عن مرض السكر

السبت 14 نوفمبر 2020 | 09:58 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يعد مرض السكر، من أبرز الأمراض الشائعة بين الصغار والكبار، حيث تزايدت نسب الإصابة خلال الفترة الماضية، و يصادف اليوم 14 نوفمبر اليوم العالمي لـ مرض السكري، وهو يوم للتوعية بكل المعلومات عن المرض الذي يصيب ملايين الأشخاص.

وكشف تقرير جديد وفقا لموقع "بولد سكاي الهندي"، أن الأفراد المصابون بمرض السكر، وخاصة أولئك الذين يعانون من ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم، لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بالعدوى، تعتبر الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري مجموعة عالية المخاطر.

مع تعرض جهاز المناعة للخطر بسبب الأمراض المزمنة، يصبح مرضى السكري فريسة سهلة للفيروس، وهذا هو الحال بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الذي تتم إدارته جيدًا أيضًا.

وفقًا لتقرير صادر عن جمعية السكري الأمريكية، " تُظهر البيانات الأولية أن كبار السن وذوي الحالات المزمنة الأساسية ، مثل مرض السكري وأمراض القلب وأمراض الرئة، يبدو أنهم أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد مع هذا الفيروس التاجي.

كما حذر الخبراء مرضى السكر، أن ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تزيد من ضعف قدرة الجسم على محاربة الفيروس.

وفي سياق متصل، ووفقاً لما جاء في موقع "healthline"، فتتمثل أبرز الأعراض التي تتطلب التوجه إلي معامل التحاليل، وإجراء تحليل السكر الصائم والفاطر والتراكمي، للتعرف علي نسبة المرض في الدم، وتحديد نوعية العلاج المختلفة أي أنسولين أم حبوب في:

- الشعور بالتعب المستمر والهبوط الدائم.

- الإجهاد والتعرض للاضطرابات الشديدة أثناء النوم.

- جفاف الفم.

- العطش الدائم.

- فقدان الوزن غير المبرر.

- عدم قدرة الجروح على الشفاء.

- التبول المتكرر.

- زغللة في العين.

"جرس إنذار".. 8 علامات مبكرة تكشف عن مرض السكري

طبيب لـ”بلدنا اليوم”: مرض السكر والمناعة الذاتية وراء مشاكل المخ والأعصاب

اقرأ أيضا