قبل لقاء القرن.. عقوبات رادعة تنتظر أصحاب المقاهي والمشجعين المخالفين

الاربعاء 25 نوفمبر 2020 | 10:34 مساءً
كتب : علي عرفات

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، قبل ساعات من نهائي دوري أبطال أفريقيا، خبرا منسوبا، لمجلس الوزراء، جاء فيه أنه من المقرر أن تحظر الحكومة بشكل تام الجلوس في المقاهي، والمطاعم والكافيهات، والنوادي الجمعة المقبلة، تزامنا مع مباراة القمة الأفريقية بين الأهلي والزمالك، تحسبا لأي تعصب قد يقع بين جمهور الفريقين، فضلا عن تجنب أن يؤدي التزاحم في تلك الأماكن إلى انتشار كورونا.

وأصدر مجلس الوزراء، بيانًا بالنفي لتلك الأخبار المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من ذلك، لا تزال هناك عقوبات للمخالفين بالمقاهي والكافيهات.

وقال النائب خالد حنفي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، في تصريحات صحفية، إن القانون حدد عقوبة مخالفة الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي داخل المطاعم والكافيهات وغيرها من المنشآت التي تم فتحها مؤخرا عقب إلغاء حظر التجول، كجزء من خطة التعايش مع الفيروس.

وأوضح "حنفي"، أن قانون الطوارئ نص أيضا على فرض غرامة 4 آلاف جنيه على غير الملتزمين بارتداء الكمامة بالخارج، وفقا لقرار الحكومة، كما يتيح قانون المحال العامة، غلق المحلات المخالفة لمدد معينة أو سحب تراخيصها وغلقها مدى الحياة.

وأكد النائب أن هذه العقوبات سيتم تطبيقها على المواطن غير الملتزم داخل المطعم أو الكافيه.. إلخ، كما ستُطبق على صاحب المحل أو المنشأة، نظرا لسماحه بمخالفة الإجراءات الاحترازية، وفي حالة تكرالر المخالفة؛ سيتم تغليظ العقوبة على المواطن وصاحب المنشأة.

هذا، بالإضافة إلى عقوبة آخرى تنتظر مدخني الشيشة على المقاهي، والتي لا تزال محظورة بسبب فيروس كورونا، وهناك غرامة مطبقة للمخالفين تصل للغلق الإداري للمقهى وغرامة 4 آلاف جنيه، وقد تتضمن الحبس لمدة عام.

إقرأ أيضًا..

" السبب عاطفي".. الأمن يكشف غموض واقعة غياب فتاتين بشبين القناطر

"حادث مروع".. مصرع وإصابة 17 شخص في حادث تصادم سيارتين بالسويس