حملات لتطبيق الغرامة الفورية لمخالفين ارتداء الكمامة في النقل العام

الاحد 03 يناير 2021 | 11:35 صباحاً
كتب : علي عرفات

بدأت هيئة النقل العام، بالقاهرة، تطبيق الغرامات الفورية لغير الملتزمين بارتداء الكمامات الواقائية لمنع انتشار عدوى "كورونا" خلال استقلالهم أتوبيسات النقل العام، بواقع 50 جنيها، لغير الملتزمين، تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء لمواجهة فيروس كورونا ومنع انتشاره.

كما بدأت الأجهزة التنفيذية فى المحافظات اليوم الأحد، تطبيق قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، الخاص بتفعيل الغرامة الفورية على المخالفين بعد استيفاء إجراءاتها لتكون بمثابة رسالة واضحة بأن الدولة تواجه أى مخالفات للإجراءات الاحترازية بمنتهى الشدة والحزم،

وتم الاتفاق على أن تكون الغرامة الفورية للأفراد الذين لا يُطبقون الإجراءات الاحترازية، ولا يرتدون الكمامة، حيث ستحصل غرامة فورية قيمتها 50 جنيهًا، وفى حالة الامتناع عن السداد، سيتم تحويل المخالف فورًا للنيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنه.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وجه بمتابعة الالتزام بنسبة 50% فى المطاعم والكافيهات، وتكثيف الحملات، فى المحافظات الأكثر إصابة، وتم الاتفاق على تطبيق غرامة فورية على أى مخالفة للمنشآت كالمطاعم والكافيهات، بمبلغ 4 آلاف جنيه مع غلق المنشأة لمدة أسبوع، على أن يبدأ تحصيل الغرامات الأحد القادم أيضًا، وفى حال تكرار المخالفة، يتم مضاعفة مدة الإغلاق.

استنفار أمني بالجمهورية لتوقيع غرامات الكمامة وتفتيش وسائل النقل

وفي السياق، كشف مصدر أمني، بالداخلية، أن الوزارة نشرت قواتها على مستوى الجمهورية صباح اليوم الأحد، لتنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بتطبيق قرار ارتداء الكمامة، وذلك في إطار سلسلة الإجراءات التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا، إذ سيتم توقيع غرامات فورية على مخالفي قرار ارتداء الكمامة.

وأفاد المصدر الأمني، أن الأجهزة الأمنية بالوزارة توجد الأن في جميع وسائل النقل بمحافظات الجمهورية كافة، لتطبيق قرار الغرامة الفورية على مخالفي ارتداء الكمامة في وسائل النقل الجماعي كافة، والتي تشمل محطات القطارات والمترو وأتوبيسات النقل العام ووسائل النقل العام بين المحافظات.

وأشار إلى أنه سيتم تفتيش الميكروباصات للتأكد من ارتداء الركاب للكمامات الوقائية، وذلك من خلال أكمنة متحركة على الطرق بشكل مستمر، منعا لتراخي المواطنين في ارتداء الكمامة الطبية، داعيا المواطنين إلى الالتزام بتنفيذ القرار حرصا على صحتهم.

وجرى تكثيف وجود الأمن من خلال ضباط وضابطات وأفراد شرطة سرية في القطارات وعلى الأرصفة، ومحطات مترو الأنفاق، وعلى أرصفتها وداخل العربات، بهدف التأكد من التزام المواطنين بارتداء الكمامة.

من جانبه، أضاف، أن القرار سيتم تطبيقه على كل مستقلي وسائل النقل العام والأسواق، وأنّ الشرطة ملزمة بتطبيق القرار في مواقف الأقاليم والسرفيس ومحطات الركاب بجميع محافظات الجمهورية، بهدف التأكد من التزام المواطنين بارتداء الكمامة.

وأكد أنّه سيتم الدفع بعناصر من الشرطة النسائية في عربات السيدات بمترو الأنفاق، فضلا عن وجود أفراد من الشرطة على بوابات المحطات ومداخل ومخارج المترو، ومنذ الساعات الأولى للصباح، أجرت قوات الأمن أكمنة وارتكازات أمنية على الطرق الداخلية بالمحافظات، والطرق الرابطة بين المحافظات، لتطبيق غرامة 50 جنيها على المخالفين مقابل الحصول على الإيصال، موضحا أنّ القرار لن يطبق على المواطنين في الشارع ولا داخل السيارات الملاكي.

إقرأ أيضًا..

اليوم.. نظر طعن مرتضى منصور على قرار حل مجلس الزمالك

زوجة في دعوى قضائية تطالب زوجها بدفع 9 آلاف جنيه مصروفات علاجها من كورونا