مستشار الأمن القومي الأمريكي: إيران تقترب من السلاح النووي

الجمعة 29 يناير 2021 | 08:58 مساءً
كتب : علي عرفات

أكد جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، أنه من الأولويات القصوى والمبكرة لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، هي التعامل مع إيران، مع اقترابها من الحصول على ما يكفي من المواد الانشطارية لامتلاك سلاح نووي.

وأشار "سوليفان" إلى أن "تهور" إيران في المنطقة واستخدام الميليشيات التابعة لها لم يخف في السنوات الماضية، مضيفًا: "إذا استطعنا عبر الدبلوماسية تقييد البرنامج النووي سنكون قادرين على بناء توجه عالمي لمواجهة تهديدات إيران الاخرى".

ويأتي حديث "سوليفان"، بعد يوم من تصريحات وزير الخارجية الأميركي الجديد، أنتوني بلينكن، الذي أكد أن الولايات المتحدة لن تعود إلى الاتفاق حول النووي الإيراني إلا إذا عادت طهران إلى الوفاء بالتزاماتها التي تراجعت عنها، "الأمر الذي سيستغرق بعض الوقت.

وقال "بلينكن" في أول مؤتمر صحافي له "لم تعد إيران تحترم التزاماتها على جبهات عدة. إذا اتخذت هذا القرار بالعودة إلى التزاماتها فسيستغرق الأمر بعض الوقت، وثمة حاجة أيضا إلى وقت لنتمكن من تقييم احترامها لالتزاماتها. نحن بعيدون من ذلك، هذا أقل ما يمكن قوله".

وكان "بلينكن" قد بحث مع وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب سبل التصدي لـ "السلوك المزعزع للاستقرار" من جانب إيران، ودفع الصين إلى الالتزام بتعهداتها الدولية.

إقرأ أيضًا..

المترو يكشف سبب "الأدخنة" المتصاعدة من محطة البحوث

شاهد.. تفحم 12 محلا وكشكا إثر حريق ضخم بـ سط القاهرة

اقرأ أيضا