بعد مقتلهم.. العثور على رسالة موجهة لسفير إسرائيل تحمل اسمي سليماني وفخري زاده

السبت 30 يناير 2021 | 01:12 مساءً
كتب : علي عرفات

أفادت فضائية "العربية"، خلال نبأ عاجل، قبل قليل، نقلًا عن صحيفة "إنديا توداي"، أنه تم العثور على رسالة موجهة لسفير إسرائيل تحمل اسمي سليماني وفخري زاده.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الأمن الإيرانية، إنها توصلت إلى معلومات أولية حول هوية منفذي عملية اغتيال العالم محسن فخري زادة، مشيرة إلى أنها ستكشف عنها لاحقا.

وأكد رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، أن دماء العالم النووي فخري زادة "ستزيل القيود عن البرنامج النووي الإيراني، وستمهد الطريق لرفع العقوبات عن البلاد".

وقال قاليباف، خلال اجتماع مغلق للبرلمان حول اغتيال العالم النووي الإيراني، وبحضور وزير الأمن: "العدو ينتهج طريق اغتيال العلماء لمحاربة الشعب الإيراني".

وأضاف: "يجب على المنظمات والمؤسسات ذات الصلة، أن تحول خسارة العالم فخري زادة إلى فرصة لتعزيز القوى في مختلف المجالات الاقتصادية، والأمنية، والدفاعية، والنووية، وكذلك الامتناع عن إرسال أي إشارة ضعف أو عدم ثقة، إلى النظام السياسي الأمريكي".

وحذر قاليباف الجهة التي تقف وراء اغتيال فخري زادة قائلا: "لن يندم العدو المجرم على اغتيال فخري زادة، إلا برد قوي يردعه عن أي أخطاء أخرى مستقبلية".

وقتل يوم الجمعة 27 نوفمبر رئيس مركز الأبحاث والتكنولوجيا في وزارة الدفاع محسن فخري زادة، في عملية اغتيال وصفتها طهران بـ"الإرهابية".

وأفادت وزارة الدفاع في بيان حينها بأن "عناصر إرهابية مسلحة هاجمت ظهر الجمعة، سيارة تقل محسن فخري زاده".

وفي السياق ذاته، أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن مقتل قائد "فيلق القدس"، قاسم سليماني، يمثل نهاية لوجود قوات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في المنطقة، واعدًا بملاحقته قضائًيا.

وقال ظريف، في مقابلة مع قناة "الميادين" اللبنانية، الخميس، إن "الشهيد سليماني سيكون أكثر تأثيرا من القائد سليماني"، مؤكدا أن "الخطوة التي أقدم عليها ترامب هي خطوة إرهاب دولة".

وأضاف ظريف، أن "الولايات المتحدة أثبتت أنها جبانة لدرجة أنها تخشى مواجهة قائد عسكري في ميدان الحرب"، موضحًا: "واشنطن لم تملك الشجاعة لمواجهة هذا القائد العسكري ميدانيا فاغتالته بطريقة إرهابية وجبانة".

وشدد على أن أي شخص عاقل لم يكن ليقدم على ما قام به ترامب لأنه "سجل بذلك نهاية حضور قواته في المنطقة".

وتابع ظريف: "البعض يدعي أن إيران تشن حروبا بالوكالة في المنطقة... أي عمليات بالوكالة يمكنها أن تجعل الملايين في دول متعددة يخرجون تأبينا للشهيد سليماني؟".

وتوعد زير الخارجية الإيراني بملاحقة ترامب قضائيا بتهمة الإرهاب الاقتصادي والثقافي وإرهاب الدولة، مؤكدا أنه عقد اجتماعا مع فريق من الحقوقيين الدوليين بهذا الشأن وهو يتعاون مع المحاكم الداخلية.

ونفذت الولايات المتحدة، يوم 3 يناير 2020، بأمر من ترامب، عملية عسكرية جوية قرب مطار بغداد أسفرت عن مقتل سليماني، قائد "فيلق القدس" المسؤول عن العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، ونائب قائد "الحشد الشعبي" العراقي، أبو مهدي المهندس، ومرافقيهما.

وأدى هذا الإجراء إلى تصعيد خطير للتوتر بين البلدين، حيث نفذ الحرس الثوري الإيراني، هجومًا صاروخيًا واسعًا استهدف القوات الأمريكية في قاعدتي عين الأسد في محافظة الأنبار وحرير في أربيل بالعراق.

إقرأ أيضًا..

عباس أبو الحسن يكشف تفاصيل جديدة عن الطبيب المتحرش.. فيديو

مصدر أمنى: لا صحة لهجوم 120 شخصا على مزرعة في الجيزة بالأسلحة الثقيلة