«التضامن»: إطلاق برنامج تدريب الرائدات الريفيات غدا

الاثنين 08 فبراير 2021 | 06:43 مساءً
كتب : سمر مجاهد

تطلق وزارة التضامن الاجتماعي، غدًا الثلاثاء، برنامج تدريب الرائدات الريفيات والعاملين في مجال الصحة المجتمعية التابعين للوزارة، في إطار البرنامج الوطني «الألف يوم الأولى»، بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

زيادة المعرفة الغذائية والصحية للأمهات الحوامل

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي، في بيان لها، أن البرنامج يهدف إلى تطوير قدرات العاملين على تقديم المشورة، والمتابعة وزيادة المعرفة الغذائية والصحية للأمهات الحوامل، والمرضعات اللاتي لديهن أطفال دون سن الثانية.

برنامج الألف يوم الأولى في حياة الأطفال يستهدف صغار الأمهات الحوامل والمرضعات واللاتي لديهن طفلين حد أقصى، ويتم صرف نقاط إضافية على السلة الغذائية التموينية بقيمة 100 جنيه شهريًا، بشرط المتابعة الصحية وإجراءات التطعيم للأطفال، بالإضافة إلى رعاية الصحة الإنجابية للنساء.

استهدف البرنامج العام الماضي 41 ألف سيدة، بتكلفة بلغت 56,68 مليون جنيه، ويتم تمويل هذا البرنامج من برنامج الأغذية العالمي.

صرف تعويض للسيدات العاملات في القطاع الخاص

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه يتم دعم الأمهات أثناء فترة الحمل بصرف تعويض للسيدات العاملات في القطاع الخاص أثناء فترة الوضع بنسبة 75% من الأجر الأخير، لمدة 90 يومًا تُسدده صناديق التأمينات الاجتماعية.

وأشارت «القباج»، إلى أنه تم بناء قدرات 2500 من الرائدات الاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة والعاملين في الوزارة على أساليب التوعية لقضايا البرنامج، كما تم إنشاء 125 فصلا لمحو الأمية، بالتعاون مع مبادرة «لا أمية مع تكافل».

ولفتت وزيرة التضامن، إلى أنه تم استحداث رقم مجاني لتسجيل الرائدات، عن طريق إرسال رسالة إلى الرقم 1442 من تليفون الرائدة، كما تم الموافقة على زيادة مكافأت بدل الملبس للرائدات الريفيات من 350 جنيه إلى 900 جنيه شهريًا.

اقرأ أيضا