دولة عربية تعلن عن مرور الصاروخ الصينى 4 مرات عبر أجوائها

الخميس 06 مايو 2021 | 05:53 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

أفادت الجمعيّة التونسيّة لعلوم الفلك بأنها تمكنت من رصد الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة لدى مروره للمرة الرابعة فوق الأجواء التونسية.

وأوضحت الجمعية في بيان لها اليوم الخميس، أنها رصدت الصاروخ الصيني في حدود الساعة 4 و42 دقيقة فجراً، من خلال الرّصد البصريّ والفوتوغرافي.

وأثبتت معطيات الرّصد إثر عبور الصاروخ للسّماء التّونسيّة فجر الخميس، دورانه حول نفسه حسب محور مائل كلّ 4 ثوان ما جعل لمعانه يتغيّر بصفة مسترسلة وهو ما يشير إلى فقدان السّيطرة عليه تماما، وفق الجمعية الفلكية.

ورجّحت الجمعيّة أن يتم تدمير الصاروخ "سي زاد فايف بي" ، الّذي فقدت السّلطات الصينيّة السيطرة عليه، بصفة تامّة عند دخوله الغلاف الجوّيّ بين يومي 8 و9 أيار الجاري.

وتنتظر شعوب العالم كافة، حيث تراقب بحذر حركة الصاروخ الصيني التائه في الغلاف الجوي للأرض، والذي خرج عن السيطرة أثناء عملية إقلاعه في 29 ابريل الماضي، وتنتشر حالة من الذعر بين سكان العالم من فكرة إمكانية سقوط الصاروخ في أحد الأماكن المأهولة بالسكان، مما قد يؤدي إلي وقوع كارثة تتمثل في أعداد كبيرة من الضحايا والممتلكات.

وكان صاروخ "لونغ مارش 5 بي" انطلق من جزيرة هاينان الصينية خلال 29 ابريل الماضي، في مهمة رئيسة وهي إيصال "المركبة تيانخه"، إلي محطة الفضاء الصينية، ووتحتوي تلك المركبة على ما كان سيصبح 3 غرف معيشة لرواد محطة الفضاء الصينية.

وخلال عملية الإطلاق لاحظ متتبعو الحطام الفضائى أن الصاروخ يتحرك ببطء ويحيد عن مساره بشكل غير متوقع ناحية الأرض لتفشل عملية الإطلاق، وتصبح عملية الهبوط واحد من أكبر العمليات العشوائية والغير متحكم بها في التاريخ.

اقرأ أيضا