برئاسة قطر.. جلسة طارئة لمجلس الجامعة العربية

السبت 08 مايو 2021 | 06:09 مساءً
كتب : علي عرفات

صرح السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية بأنه تقرر عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين يوم الاثنين 10 مايو الجاري.

وتأتي هذه الجلسة بناء على طلب دولة فلسطين وبرئاسة دولة قطر، الرئيس الحالي لمجلس الجامعة، وذلك لبحث الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة علي المقدسات الإسلامية والمسيحية خاصة المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين والمخططات الاسرائيلية للإستيلاء على منازل المواطنين المقدسيين خاصة في حي الشيخ جراح في محاولة لتفريغ المدينة المقدسة من سكانها وتهجير أهلها.

وفي سياق أخر، تواجه السلطات الإسرائيلية تحديات عدة بعدما اتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش إسرائيل بارتكاب "جريمتين ضد الإنسانية"، هما الفصل العنصري والاضطهاد ضد الفلسطينيين، وفق ما ذكرت صحف عبرية، حيث تحدث تقرير جديد يقع في 217 صفحة عن الإجراءات الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

وانتقدت الصحف الإسرائيلية التقرير الدولي، بحجة إنه يتجاهل "التحديات الأمنية المشروعة"، وإنه بالتالي يرسم صورة للقمع الإسرائيلي غير المبرر.

وزادت الصحف من اتهام التقرير بزاعم، بأنه يأتي في الوقت الذي يقيم فيه القادة الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة المزيد من الحواجز أمام السلام مع إسرائيل.

ويقرر التقرير إن "إسرائيل حافظت على حكم عسكري على جزء من السكان الفلسطينيين طوال تاريخها البالغ 73 عامًا باستثناء ستة أشهر"، ويقود التقرير لاستنتاج حقيقة مفاداها أن الإجراءات الإسرائيلية ترقى إلى جريمة نظام الفصل العنصري، كالذي كان مطبقَا في جنوب أفريقيا، وإن لم يذكر ذلك بالنص.

يذكر التقرير أنه منذ عام 2008، شن الجيش الإسرائيلي ثلاث هجمات عسكرية واسعة النطاق في غزة ردًا على الجماعات الفلسطينية المسلحة، في إشارة إلى العمليات العسكرية الإسرائيلية في أعوام 2008 و 2012 و 2014.

وورد في التقرير أن "القوات الإسرائيلية أطلقت النار بانتظام على المتظاهرين الفلسطينيين وغيرهم ممن اقتربوا من السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل في ظروف لم يشكلوا فيها تهديدًا وشيكًا على الحياة، مما أسفر عن مقتل 214 متظاهرًا في عامي 2018 و 2019 وحدهما.

اقرأ أيضا