شبح أسود يضرب أشجار المانجو وكارثة تهدد المزارعين وتدخل عاجل من البرلمان التفاصيل الكاملة

الاحد 04 يوليو 2021 | 06:50 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

تعتبر المانجو من الفاكهة الرئيسة لدى المصريين وخاصة فى فصل الصيف، وينتظرها المصريين كل عام، ولكن تأخر ظهور المحصول هذا العام إلى لغط كبير فى الشارع المصرى.

مرض يضرب أشجار المانجو

وظهرت أخبار خلال الأيام القليلة الماضية أن سبب تأخر ظهور المانجو فى الأسواق هو وجود مرض ضرب أشجار المانجو فى الإسماعيلية وهو العفن الهبابي الأسود والذي أدى إلى تلف المحصول؛ لقلة الإنتاج وتعرض الثمار للفطر.

فمن جانبه، نفى الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، ما تردد حول طرح مانجو غير سليمة ومصابة بالعفن الهبابي في الأسواق.

وأكد القرش، إن العفن الهبابي مرض موجود منذ فترة وليس جديدا، وأن وزارة الزراعة لديها الخبرة الكافية للتعامل معه، وكذلك المزارعين.

نقيب الفلاحين يكشف الحقيقة

وأوضح حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن نسبة إصابة أشجار المانجو هذا العام بالعفن الهبابي ليست عالية ولن تؤثر على إجمالي الإنتاجية، أو تتسبب في ارتفاع الأسعار بدرجة كبيرة كما يروج البعض.

وتابع أن العفن الهبابي ينتشر في مزارع المانجو بالإسماعيلية منذ 6 سنوات، ولا يتسبب في موت أشجار المانجو، لكن انتشاره بصورة وبائية يضعف الإنتاجية إلى حد ما.

محصول المانجو

وقال جمال وليان نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن محصول المانجو هذا العام أقل من العام الماضي بسبب التغيرات الجوية التي تسببت في تلف جزء كبير من المحصول، مشيرا إلى أن سعر المانجو هذا العام أغلى من العام الماضي، وهذا أمر طبيعي بسبب قلة المعروض.

البرلمان يتدخل

وفى أول تحرك من قبل مجلس النواب، تقدم النائب محمد طلبة عضو مجلس النواب عن الدائرة الثانية بالإسماعيلية بطلب إحاطة ضد الحكومة، بسبب تراجع إنتاج المانجو في محافظة الإسماعيلية.

وقال عضو مجلس النواب في طلب الإحاطة: إن محافظة الإسماعيلية من أشهر المحافظات المعروفة بزراعة المانجو وتضم حوالي 113 ألف فدان من أجود الأنواع تنتج أكثر من 260 ألف طن سنوياً بعضها يتم تصديره، ويضم مركز القنطرة شرق عدد كبير من مزارع المانجو شرق قناة السويس يتجاوز 50 ألف فدان وشهد المركز انخفاضا كبيرا في المحصول هذا العام وصل إلي أكثر من 95%.

وتابع: أشجار المانجو تحولت إلى خيال مآتة، بعدما خلت من الثمار بصورة لم تشهدها محافظة الإسماعيلية من قبل، وهو ما أدى إلى تراجع الإنتاج، ووقوع كارثة تهدد اقتصاد المزارعين في الإسماعيلية.

وكشف النائب عن كارثة تهدد المزارعين فى الإسماعيلية، لافتا إلى أن أشجار المانجو خلال السنوات الأخيرة أصبحت مهددة بالاختفاء، بسبب انتشار العفن الهبابي، بنسبة 90%، وانتشار الأدوية المهربة والمبيدات الحشرية غير المسجلة، بالإضافة إلى غياب تام من الجمعيات الزراعية لتوعية المزارعين، وعدم متابعة العوامل الجوية والتغيرات المناخية، مما تسبب ذلك في خسائر فادحة للمزارعين والتجار في الإسماعيلية.

اقرأ أيضا