زراعة الأذن الصناعية لحالات الأذن الصغيرة

الخميس 19 اغسطس 2021 | 04:45 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

تعتبر الأذن من أهم الأعضاء في جسم الإنسان التي انعم الله سبحانه وتعالي بها على الإنسان وهي واحدة من نعمة التي لا تعد ولا تحصى ، ويعتبر تشوه الأذن من الاشياء التي تسبب ازعاج للكثيرين، وأهمية الأذن في أن وظيفتها لا تقتصر على السمع فقط ولكن لها دور جمالي أيضاَ، ومع التطور المستمر في المجالات العلمية والطبية المختلفة أصبح علاج تشوهات الأذن وزراعتها أمر سهل للغاية يوفر في العديد من المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة، سوف نستعرض لكم في السطور التالية كيفية زراعة الأذن الصناعية لحالات الأذن الصغيرة

مشكلة صيوان الأذن

ومن المشاكل التي يعاني من البعض ما يسمي بـ Microtia وهو عبارة عن تشوه يولد به الشخص حيث يكون صيوان الأذن او الأذن الخارجية غير مكتملة النمو، يذكر أن صغر صيوان الأذن قد يكون احادي الاتجاه أو بكلا الأذنين ، هذا وأكدت الدراسات العلمية أن صغر صيوان الأذن يكون لشخص من بين 8000-10000 مولود.

عمليات زرع الأذن الصناعية وتثبيتها بلاصق طبي

هذا ويقدم مركز تعويضات الوجه والأصابع الصناعية بتصنيع اذن صناعية تشبه الأذن الحقيقية و تثبت بلاصق طبي لمن يعانون من تشوهات أو بتر او عيب خلقي في الاذن لتظهر الأذن بشكلها الطبيعي لدي الشخص، كما يعد مركز تعويضات الوجه و الأصابع الصناعية mprosthetics من المراكز المتخصصة في تصنيع الأطراف الصناعية ذات الجودة العالية وذلك باستخدام السيليكون الطبي، كما أن المركز متخصص أيضا في عمل أجزاء الوجه وتركيب الاصابع الصناعية والتي يفقدها البعض أما بسبب عيب خلقي أو بسبب تعرضه لحوادث بتر أو قطع او تشوهات خلقية او بسبب بعض الاورام السرطانية.

وهناك طريقة مثلى تستخدم لتجميل الأذن المشوهة وهو تركيب الأذن الصناعية، حيث يقوم مركز تعويضات الوجه والأصابع الصناعية بتصنيع الأذن الصناعية لكل مريض لكي تكون مطابقة لشكل ولون الأذن الطبيعية، وتستخدم مادة السليكون الطبي ذات الجودة العالية في عمليات التركيب ، كذلك يمكن القيام بتنظيفها يوميا باستخدام الصابون السائل والماء.

مميزات عملية زراعة الأذن

هناك العديد من المميزات التي تعود على الشخص الذي يقوم بعملية زراعة الأذن والتي يمكن اجمالها في النقاط التالية:

ظهور الأذن بالشكل الطبيعي :

بعد هذه العملية فان الأذن تعود لمظهرها الطبيعي، حيث يتم معالجة التشوه أو العيب الخلقي من خلال هذه العملية، فيعود شكل الأذن مشابه الأذن الأخري حيث يكتمل العنصر الجمالي لدي الشخص حيث أن البعض يخجل من هذا الأمر في حالة وجود تشوه أو بتر في أذنه مما يجعل الشخص يقوم بالتخفي من الأخرين بسبب خوفه من تنمرهم على شكله.

تخلص الانسان من الاحباط :

بعد اجراء هذه العملية فان الانسان يتخلص من الاحباط الذي ظل ملازما له بعد عودة الأذن لشكلها الطبيعي، فزراعة الأذن تعيد الثقة لدى الانسان بشكل كبير وتجعله يتعامل بشكل جيد مع الاخرين بدون خجل.

فاعلية جراحة زراعة الأذن :

تمتاز جراحة تجميل الأذن بفعاليتها العالية حيث انها توفّر نتائج دائمة وجيّدة جداً اذا ما تم اجراءها بشكلٍ متقن من قبل جراح التجميل .

الأشخاص المرشحون للقيام بعملية زراعة الأذن

إن اجراء عملية زراعة الأذن تستوجب من الشخص الذي يقوم القيام بهذه الجراحة التأكد من أنه مؤهل لإجراء هذه العملية قبل البدء فيها وذلك لكي لا يحدث له ضرر بسبب هذه العملية.

في السطور التالية سوف نستعرض لكم الأشخاص المرشحين للقيام بعملية زراعة الأذن :

أصحاب الصحة الجيدة حيث من الضروري أن يكون الشخص المقبل على هذه العملية ذات صحة جيدة ولا يعاني من اي مشاكل صحية تتطلب علاجاَ او تدخل جراحي مسبق قبل إجراء عملية زراعة الأذن .

كذلك فان الأشخاص الفاقدين لصيوان الاذن أو جزء منه نتيجة بتر أو تشوه أو عيب خلقي مرشحون للقيام بهذه العملية لعلاج ضمور غضروف الأذن ولاستعادة عمله بشكل طبيعي.

كذلك فانه من الضروري أن يكون الأشخاص المرشحون لهذه العملية لا يعانون من مشكلة سيولة في الدم، حيث أن الشخص المصاب بسيولة في الدم فأن هذه العملية يمكنها أن تسبب له مضاعفات كثيرة.

أصحاب السن من 18 إلي 65 عاماَ حيث أن هذه المرحلة العمرية بداية من سن الثامنة عشر وحتى سن الـ65 هي المرحلة التي تتم فيها الموافقة على إجراء هذه الجراحة، حيث أن عظام الجسم تكون متكملة لدي الشخص في سن الثامنة عشر، وكذلك فأنه بعد سن الـ65 فأن إجراء هذه الجراحة يكون صعب خوفا من حدوث مضاعفات أو مخاطر على الشخص بسبب خضوعه للتخدير الكلي وهو الإجراء الذي يسبق عملية زراعة الأذن .

يذكر ان المصدر للمقال هو مركز تعويضات الوجه والأصابع الصناعية

اقرأ أيضا