كل ما تريد معرفته عن قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2021

الخميس 19 اغسطس 2021 | 02:24 مساءً
كتب : سهام يحيى

يبدأ السبت المقبل طلاب الثانوية العامة ، تسجيل رغباتهم في المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2021، ويستمر تسجيل الرغبات حتي السابعة من مساء يوم الأربعاء الموافق 25 أغسطس، على أن يكون يوم 28 أغسطس موعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2021، ويواجه الطلاب أزمة في اختيار الجامعات فالزم موقع التنسيق الطلاب بالالتزام بالنطاق الجغرافي في تنسيق الجامعات 2021.

يسجل الطلاب رغباتهم في تنسيق الجامعات 2021 من خلال الموقع الالكتروني لتنسيق الجامعات 2021 من خلال الرابط هنا ، وفقا لقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب فى الالتحاق بالكلية أو المعهد الذى يريد الالتحاق به، وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج في تنسيق الجامعات 2021 ، والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

شروط تسجيل الرغبات في المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2021

يجب على الطلاب تسجيل رغباتهم في تنسيق الجامعات 2021 واختيار الكليات وفقا للنطاق الجغرافي الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له.

_يمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2021

وضعت وزارة التعليم العالي، قواعد التوزيع الجغرافى في تنسيق الجامعات 2021، حيث يتم توزيع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات (بالنسبة للإدارات التعليمية) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي:

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.

مجموعة (جـ): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2021

وفقا للشروط الموضوعة من قبل المجلس الأعلى للجامعات في تنسيق الجامعات 2021 ، فأنه لايحق للطالب تغيير محل إقامته لتغيير التوزيع الجغرافي، حيث أن التوزيع الجغرافى يكون وفقًا للإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة، ولا يعتد بتغيير محل الإقامة الجديد.

فتح باب التحويلات في تنسيق الجامعات 2021

بعد ظهور نتيجة المرحلة الاولى لتنسيق الجامعات 2021 ، وتقدم طلاب المرحلة الثانية لتسجيل رغباتهم في تنسيق الجامعات 2021 ، وعقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات 2021، سيتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معًا.

قواعد تقليل الاغتراب في تنسيق الجامعات 2021

تعلن نتيجة تقليل الاغتراب في تنسيق الجامعات 2021 في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثى، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.

القبول الاقليمي في تنسيق الجامعات 2021

حدد المجلس الأعلى للجامعات شروط القبول الإقليمي، وهو اقتصار القبول في بعض الكليات والمعاهد على الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المنطقة التعليمية التي تقع بها هذه الكليات والمعاهد ويسري القبول الإقليمي فقط على كليات التربية والتمريض بمختلف فروعها.

يمكن أن تخضع الكليات القاصرة على القبول الاقلميى للتحويلات وفقًا للحد الأدنى، على أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية العامة من الإدارة التعليمية التى تقع الجامعة في نطاقها.

استثناءات في قواعد القبول الجغرافي في تنسيق الجامعات 2021

هناك استثناءات لأوائل الثانوية العامة من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي هذا العام ، حيث يتم توزيع ( 1500 ) طالب الأوائل على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة عام 2021 بواقع 500 طالب شعبة علوم +500 طالب رياضيات + 500 طالب أدبی) وفقًا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم، بحيث يتم استثنائهم من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي، عند توزيعهم على الكليات والمعاهد، وإعفاؤهم من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية، واستمرار تمتعهم بهذه الميزة؛ بشرط حصولهم على تقدير ممتاز خلال المرحلة الجامعية الأولى.

اقرأ أيضا