هل يمكن أن يكون النوم أثناء الجلوس قاتلا؟

الاربعاء 27 أكتوبر 2021 | 09:40 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

يدخل البعض في سبات عميق أثناء الجلوس للعمل أو الدراسة أو حتى مشاهدة التلفزيون، وعند الاستيقاظ يشعر بتيبس الرقبة والكتفين.. فما السبب؟.

وقد يكون النوم أثناء الجلوس مريحًا، لكن يمكن أن يؤدي إلى تيبس المفاصل وآلام الظهر ويجر الكثير من المشاكل على صحتنا، مثل تجلط الأوردة العميقة.

وفي حين أن الاستلقاء على السرير للنوم قد يساعدنا على تمديد أطرافنا ومفاصلنا، فإن النوم أثناء الجلوس يمكن أن يضعف الدورة الدموية ويقيد الحركات، ما يؤدي إلى مزيد من المضاعفات.

وسلط موقع timesofindia الضوء على الأعراض الرئيسية لتجلط الأوردة العميقة نتيجة النوم أثناء الجلوس، وهي كما يلي:

- تورم وألم في عضلات الكاحل أو القدم

- جلد محمر ودافئ ناتج عن التهاب

- ألم مفاجئ في الكاحل أو القدم

للوقاية من الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، غالبًا ما يُطلب من ركاب شركات الطيران في الرحلات الطويلة الوقوف وتمديد أرجلهم بشكل دوري أثناء تواجدهم في الهواء.

وبصرف النظر عن المشاكل قصيرة المدى للنوم أثناء الجلوس يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للتخثر الوريدي العميق، الذي يحدث عندما تتشكل جلطة دموية في واحد أو أكثر من الأوردة العميقة في جسمك.

هناك طريقة أخرى لتقليل خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة أثناء النوم في وضع مستقيم أثناء رحلة طويلة وهي إمالة مقعدك إن أمكن.

وتشير بعض الدراسات إلى أن إمالة مقعدك بزاوية 40 درجة 5 على الأقل يؤدي إلى نوم صحي أكثر من الجلوس في وضع مستقيم بزاوية 20 درجة.

بينما يجب على المرء تجنب وضع النوم هذا، فقد يكون مفيدًا في بعض الحالات، مثلا للنساء الحوامل حيث يجدن صعوبة في النوم مستلقية.

أيضا هي طريقة رائعة للنوم للأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب يحدث عندما ينقطع تنفس الشخص أثناء النوم.

اقرأ أيضا