القصة مش زغلول.. لاعب أجنبي وراء أزمة مدحت شلبي

الاربعاء 10 نوفمبر 2021 | 02:49 مساءً
كتب : نرمين ماجد حمودة

أصدرت نقابة الإعلاميين المصرية قرارا بوقف الإعلامي مدحت شلبي عن التعليق الرياضي دخل مصر حتى نهاية العام الجاري ، وأشارت النقابة إلي أن سبب الإيقاف هو التجاوزات التي ارتكبها خلال تعليقه على مباراة القمة الأخيرة بين الأهلي والزمالك.

واثارت تعليقات المعلق المخضرم مدحت شلبي استفزاز مشجعي نادي الزمالك وخاصة في ظل خسارة فريقهم أمام غريمة التقليدي النادي الاهلي بنتيجة كبيرة في لقاء القمة 123 والذي إنتهي بنتيجة 5-3 مما ترتب عليه إصدار قرارا بإيقافه عن التعليق لنهاية الموسم.

السبب وراء غضب جماهير الزمالك من شلبى

ولعل السبب وراء غضب جماهير نادي الزمالك هو أنهم يروا أن المعلق المخضرم أستخدم بعض الألفاظ التي تحتوي على تلميحات مسيئة وليست بريئة على الإطلاق منها "معلول حط الزغلول، وأكل الزبون" وغيرها مما يثير حفيظة الجماهير ولا يحقق الهدف المنشود من الرياضة وهو نشر التسامح.

تاريخ إيقافات مدحت شلبي

لم يكن قرار إيقاف المعلق المخضرم ، الأول و ربما لن يكون الاخير في مسيرة مدحت شلبي سواء بصفته معلق أو مقدم لأحد البرامج الرياضية ، فدائما ما تشهد إيفيهات شلبوكا جدلا واسعا في الشارع المصري حيث يكون الطرف الفائز بالمباراة مبتهجا علي عكس نظيره التي تسبب لهم أرقا شديدا.

وتعرض شلبي للإيقاف عن الظهور الإعلامي أو التعليق الرياضي لأكثر من مرة بسبب مصطلحات يقولها خلال التعليق على المباريات كان آخرها في أغسطس الماضي حينما قررت مجموعة قنوات أون تايم سبورتس وقفه على التعليق لمدة أسبوع بعدما أساء لجماهير انتقدوا مباراة بين الإسماعيلي والأهلي ووصفهم بالبلهاء.

وتشهد القمة 123 القرار الرابع علي مدار اربع سنوات متتالية لإيقاف المعلق مدحت شلبي بسبب "معلول حط الزغلول، وأكل الزبون" رأوا جماهير القلعة البيضاء بأنها لا تليق .

ففي سبتمبر 2018 قرر المجلس الأعلى للإعلام في مصر وقف برنامج مساء بيراميدز الذي كان شلبي يقدمه على قناة بيراميدز بسبب مخالفات إعلامية شابت حلقات البرنامج وفقا لبيان من المجلس وقتها، وكان الإيقاف لمدة أسبوعين مع التحقيق في نقابة الإعلاميين.

وفي أبريل 2019 أوصت لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي في مصر بوقف شلبي من التعليق على المباريات لنهاية الموسم الكروي بسبب تلفظه بألفاظ لا تليق بمعلق كبير مثله ضد نادي الزمالك، حسب تأكيد اللجنة، حينما كان يعلق على مباراة لبيراميدز والزمالك.

وفي أغسطس 2020 أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بمصر تقريرا قال فيه إنه رصد مخالفات كثيرة في تعليق شلبي على مباراة القمة رقم 120 بين الأهلي والزمالك وأوصى بالتحقيق معه في نقابة الإعلاميين.

حيثيات القرار

تضمنت حيثيات القرار أن "مدحت شلبي خالف ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني، في باب المبادئ العامة الفقرات أرقام 2و4و9 " ، حيث تنص الفقرة رقم 2 على احترام الأديان السماوية والقيم المجتمعية وآداب وتقاليد المهنة، وتنص الفقرة رقم 4 على تأكيد دور الإعلامي في حماية الوحدة الوطنية والتماسك القومي، والفقرة رقم 9 تنص على احترام الإعلامي لحقوق الجماهير مستمعين ومشاهدين".

وأضافت الحيثيات أن شلبي "خالف الفقرتين 2 و6، إذ تنص الفقرة رقم 2 على الالتزام بالموضوعية في التناول، والتوازن في عرض وجهات النظر، وعدم تغليب المصالح الخاصة علي الاعتبارات المهنية والوطنية، وتنص الفقرة رقم 6 على الالتزام بعدم استخدام ألفاظ وعبارات أو صور تنافي الآداب العامة والقيم المجتمعية".

وشدد نقيب الإعلاميين أنه يجب على جميع المعلقين الرياضيين الالتزام بالمهنية والحيادية ونبذ التعصب والإعلاء من القيم التنافسية القويمة التي تربينا عليها جميعاً.

تعليق نقيب الإعلامين علي قرار إيقاف مدحت شلبي

و من جانبه ، علق طارق سعدة، نقيب الإعلامين علي قرار إيقاف مدحت شلبي عن التعليق حتى نهاية العام الجاري 2021، مؤكدا أنه تلقى شكوى من أمريكا بسبب سوء تعليقه على مباراة القمة.

وكشف سعدة، في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" عبر قناة "صدى البلد": "قرار إيقاف شلبي يأتي لمخالفته ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني، نرفض التعصب وندعم إعلام القيم الرياضية".

وتابع : "أجرينا التحقيق مع مدحت شلبي في مقر النقابة، ودافع عن وجهة نظره بقوله أثناء التحقيق أن الزغلول هو الحمام وفقاً لنصوص المعجم، لكن السادة المستشارين قالوا أن هناك بعض العبارات من الممكن أن يكون لها معاني مختلفة لدى الجماهير عن ما هو موجود في المعجم".

وواصل سعدة : "هناك بعض الألفاظ والمصطلحات التي لها معاني في المعجم لكن يتم تداولها اجتماعياً بصورة تدل على بعض الإيحاءات، خاصة وأن الحدث كان قوياً وكبيراً، وبالتالي عندما وجدنا تجاوزا في التعليق الرياضي صدر قرارا بإيقافه".

وأشار : "أقسم بالله جاءت لي شكوى من ولاية كاليفورنيا الأمريكية من بعض المشجعين لأحد الناديين يشكو فيها من الأداء خلال التعليق، وبالتالي يجب مراعاة الحقوق الجماهيرية ونبذ التعصب، وبالتالي يجب مراعاة المعايير الخاصة بكل كلمة تخرج من مَن يخاطب للرأي العام".

وأختتم نقيب الإعلاميين قائلا: "إيقاف مدحت شلبي عن التعليق الرياضي فقط، أما عن تقديم برنامجه سيكون مستمرا بشكل طبيعي.

وكان مجلس نقابة الإعلاميين كان قد قرر الأحد الماضي "استدعاء المعلق الرياضي مدحت شلبي للتحقيق معه بشأن المنسوب إليه من تجاوزات أثناء التعليق على مباراة الزمالك والأهلي في الأسبوع الثالث للدوري الممتاز" والتي فاز فيها الأحمر على الأبيض بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.

اقرأ أيضا