دكتور أيمن سالم يوضح أنواع تطعيمات كورونا

الخميس 30 ديسمبر 2021 | 12:10 صباحاً
كتب : مصطفى الخطيب

اختتمت مؤخرا، فعاليات مؤتمر أمراض وحساسية الصدر، بفندق بورسعيد، والذي شهد حضور أساتذة الصدر بالجامعات المصرية ووزارة الصحة، من بينهم الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة السابق، وشارك في جلسة تطرق إلى أنواع تطعيمات كورونا.

وأوضح الدكتور أيمن سالم، خلال كلمته بفعاليات المؤتمر، أنواع تطعيمات كورونا التي دخلت التجربة العملية والبالغة 9 لقاحات وطريقة العمل وجرعاتها ومضاعفاتها وكذلك الأعراض وفوائدها وآثارها الجانبية.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة على الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية رخصوا 9 تطعيمات لتداولهم بين البشر، مؤكدا أن اللقاحات لها فوائد في تقليل الإصابة بالعدوى، حيث في الطبيعي يمكن أن تصل مرحلة المضاعفات للفشل التنفسي؛ وهذا غير موجود في التطعيمات.

ونوه الدكتور أيمن سالم، بأن فيروس كورونا لا يسبب أي عدوى من التطعيم ولكن يستفز الجهاز المناعي ويكون جاهز للإفراز ضد أي عدوى، مؤكدا أن اللقاحات لها أهمية كبيرة ويجب أخذ اللقاح للتحصين ضد العدوى حتى لو تحور الفيروس فلا يزال جهاز المناعة عنده مقاومة جزئية، وقد يمنع الإصابة كما يمنع استمرار الإصابة وانتشارها.

وعن المتحور أوميكرون، ذكر أن التحورات التي حدثت للفيروس أكثر من 50 تحور منهم 30 في البروتين الشوكى المتخصص في مهاجمة جسم الإنسان، مبينا أن أوميكرون أكثر انتشارا في ظهور الأعراض ولكن ليس بالضرورة أن يكون خطير، ولا تدعو لكل هذا الهلع، مردفا:” ستقف الجائحة عندما يتطعم ثلاثة أرباع البشر”.

وشدد أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، على أنه لم تحدث أي وفيات بسبب التطعيم، لافتا إلى أنه قد تحدث أعراض جانبية طفيفة وقد تستمر عدة أيام، وهناك حالات نادرة تظهر عدة أسابيع. مردفا: “التطعيم لا يمنع أي أدوية، ويتم التصرف معه بصورة طبيعية، ولكن لا يفضل أخذ جرعات عالية من الكورتيزون لأنه يهبط جهاز المناعة”.

اقرأ أيضا