كل ما تريد معرفته عن تحري هلال رمضان 2022

الثلاثاء 22 مارس 2022 | 05:38 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

شهر رمضان يعد من أهم ما يشغل المسلمين هذه الساعة، حيث إن 1 رمضان 2022 يعد من أهم التواريخ التي ينتظره الكثير بفارغ الصبر، فالمسلمين جميعًا في مختلف بقاع الأرض يشتاقون لـ هذه الأيام المباركة.

حيث توقع مركز الفلك الدولي غرة شهر رمضان المبارك، يوم السبت الموافق 2 أبريل المقبل، فلكياً في غالبية الدول الإسلامية.

وأكدوا أن رؤية الهلال يوم الجمعة الأول من أبريل غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أطراف بسيطة من غرب القارة الأفريقية.

ووفقا للتقويم الهجرى والحسابات المبدئية، كشفت الحسابات أن هلال شهر رمضان يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الرابعة والدقيقة 26 صباحا بتوقيت القاهرة يوم السبت 2 أبريل وهو اليوم التالى ليوم الرؤية.

وأوضح مركز الفلك الدولى أن الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك، وعددها سبع لجان، مبثوثة في أنحاء جمهورية مصر العربية في طولها وعرضها، في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصريَّة ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال.

وتأتي قضية رؤية الهلال بعد ميلاده، وهذا يعتمد على فترة مكثه في السماء، وتكون الرؤية ممكنة بعد ابتعاد الهلال عن خط الاقتران بمسافة تقدرها الحسابات بـ 8 درجات، ويكون ذلك بشرط مكوثه في السماء مدة بعد غروب الشمس حتى تخفت إضاءة الغسق التي تمنع شدتها رؤية الهلال.

ويعرف ميلاد الهلال، بأنه هو اللحظة التي يعبر فيها خط الاقتران، أو الاجتماع، وخط الاقتران هو الواصل بين مركز الشمس والقمر والأرض.

وذكرت دار الإفتاء، كيفية نزول القمر والتي تتمثل في خمس حالات:

• الحالة الأولى: أن يغرب قبل غروب الشمس .

• الحالة الثانية: أن يغرب مع غروب الشمس.

• الحالة الثالثة: أن يغرب بعد غروب الشمس وقبل الاجتماع بالشمس في كبد السماء.وفي هذه الأحوال لا يمكن اعتماد الشهر؛ لأن الشهر لم يولد شرعًا.

• الحالة الرابعة: هي أن ينزل القمر بعد الشمس ولكن قبل مضي 15 ساعة و40 دقيقة من الاجتماع والافتراق بين الشمس والقمر.وفي هذه الحالة لا تنعكس أضواء الشمس على جرم القمر، مما يستحيل معه رؤية الهلال في هذه الحالة.

• الحالة الخامسة: أن يغيب القمر بعد غروب الشمس، بشرط أن يكون هذا المغيب بعد 15 ساعة و40 دقيقة أو أكثر من افتراق الشمس مع القمر، فإننا نثبت -إذا ما رؤي الهلال حينئذٍ- ولادة الشهر.

لرئيسية

غرفة الأخبار

سياسة

إكسبو 2020

الرأي

اقتصاد

رياضة

منوعات

صحة

ثقافة

مجتمع

فن

شباب

علوم وفضاء

حوادث

بيئة

إنفوجراف

فيديو

كورونا

تكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي

سياحة وسفر

سيارات

وضع ليلي

اللغة

فارسى

Türkçe

français

አማርኛ

تابعونا على السوشيال ميديا

منوعات

من الميلاد إلى الغروب.. تعرف على عمر هلال رمضان في العواصم الإسلامية

حازم بدر الثلاثاء 2022/3/22 12:57 ص بتوقيت أبوظبي

https://al-ain.com/article/birth-sunset-age-ramadan-crescent-islamic-capitals

هلال رمضانهلال رمضان

يعرف ميلاد الهلال، بأنه هو اللحظة التي يعبر فيها خط الاقتران، أو الاجتماع، وخط الاقتران هو الواصل بين مركز الشمس والقمر والأرض.

يعرف ميلاد الهلال، بأنه هو اللحظة التي يعبر فيها خط الاقتران، أو الاجتماع، وخط الإقتران هو الواصل بين مركز الشمس والقمر والأرض، حيث يكون اجتماعهم على خط واحد مقدمة لميلاد الهلال.

وتأتي قضية رؤية الهلال بعد ميلاده، وهذا يعتمد على فترة مكثه في السماء، وتكون الرؤية ممكنة بعد ابتعاد الهلال عن خط الاقتران بمسافة تقدرها الحسابات بـ 8 درجات، ويكون ذلك بشرط مكوثه في السماء مدة بعد غروب الشمس حتى تخفت إضاءة الغسق التي تمنع شدتها رؤية الهلال.

ويقول بيان لمركز الفلك الدولي بدول الإمارات العربية المتحدة تم إصداره اليوم، إن هلال رمضان لن يظهر بالعين المجردة أو التلسكوب في يوم الرؤية (يوم الجمعة 1 أبريل) بأغلب الدول الإسلامية، ولكن الحسابات الفلكية تشير إلى ميلاده وغروبه بعد غروب الشمس بفترة لا تسمح برؤيته.

ADVERTISING

VDO.AI

رؤية الهلال غير ممكنة هذا العام بالعين المجردة

وحددت حسابات مركز الفلك الدولي عمر الهلال من ميلاده إلى غروبه في بعض العواصم الإسلامية كالتالي:

جاكرتا: يغرب الهلال بعد 11 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 03 ساعات و43 دقيقة.

أبوظبي: يغرب بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 09 ساعات و5 دقائق.

مكة المكرمة: يغرب بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و25 دقيقة.

عمّان والقدس: يغرب بعد 16 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و34 دقيقة.

القاهرة: يغرب بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و54 دقيقة.

الخرطوم: يغرب بعد 18 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 11 ساعة و05 دقائق.

الرباط: يغرب بعد 23 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13 ساعة و22 دقيقة.

وعن فضل شهر رمضان ، استشهد بقوله تعالى: «مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ»، وهذا سر تخصيص الخطاب بأهل الإيمان في قوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ»، ومعنى قوله إيمانًا: أي: مؤمنا بالله ومصدقا بأنه تقرب إليه (واحتسابا)، أي: محتسبا بما فعله عند الله أجرا لم يقصد به غيره.

اقرأ أيضا