إحذر.. تطبيق افتراضي على هواتف سامسونج يمكن المخترقين من التحكم بهاتفك

الجمعة 15 ابريل 2022 | 04:17 مساءً
كتب : عمر يوسف

كشفت تقارير أمنية سيبرانية، عن ثغرة خطيرة بهواتف سامسونج، خاصة مع إصدارات أندرويد 9 و12.

وأوضحت التقارير أن تطبيق الهاتف المثبت على هواتف سامسونج افتراضيا، يمكن أن يتمكن الهاكرز من التحكم في هاتف الشخص كليا.

ونقلت صحيفة «ذا صن» البريطانية عن مجلة «فوربس» أنه يمكن أن تتضمن عناصر التحكم التي يصل لها الهاكرز إعادة ضبط المصنع وإجراء المكالمات وتثبيت التطبيقات وحذفها على الهاتف.

يأتي تطبيق الهاتف مثبتًا على جميع هواتف سامسونج الذكية، ولكن تم العثور على مكون غير آمن يمنح التطبيقات التي لا تحتوي على امتيازات النظام القدرة على أداء هذه الامتيازات على أي حال دون تشغيل المستخدم.

لا يُعرف المدى الكامل الذي تعرضت له الهواتف الذكية لهذا الهجوم، لكن الباحثين تمكنوا من اختبار سامسونج جالاكسي إي 10 وسامسونج جالاكسي إيه 10 ووجدوا خطورة كبيرة فيها، كما أنهم وجدوا أن هواتف سامسونج جالاكسي إس 8 التي تعمل بنظام أندرويد 8 ليست معرضة للخطر.

سامسونج تصلح الخطأ وتنصح بالتحديث فورا

الأخبار السيئة هي أن أي شخص لديه أي هاتف ذكي من سامسونج يعمل بنظام أندرويد بداية من الإصدار 9 وما بعده من المحتمل أن يكون عرضة للهجوم، والنبأ السار هو أنه تم إجراء تصحيح كجزء من برنامج إصدار الصيانة الأمنية الدورية، حسبما ذكرت «فوربس».

طالما تم تحديث الجهاز وأضيف تطوير مستوى تصحيح الأمان الأخير، فإن المالك محمي، لكن يجب الانتباه إلى أنه من الضروري جدا تحديث الهاتف والتحقق مما إذا كان الجهاز بحاجة إلى تحديث بشكل دوري، ومعلومات تحديث الجهاز متاحة في تطبيق إعدادات الهاتف، ويمكن متابعتها منها.

اقرأ أيضا