رئيس وزراء إسبانيّا يدافع عن زيادة الميزانية العسكريّة لهذا السبب

الاثنين 30 مايو 2022 | 07:09 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز خلال الاحتفال بالذكرى الأربعين لانضمام إسبانيا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) في مدريد "فتحت الحرب في أوكرانيا أعين المجتمعات الأوروبيّة والمجتمع الإسبانيّ، وفهم كثيرون أنّ أمننا لن يبقى مضموناً إلى أجل غير مسمّى".

و دافع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، عن زيادة ميزانيّة بلاده العسكريّة التي يعارضها حلفاؤه في التكتّل اليساريّ الحاكم.

وأضاف الزعيم الاشتراكيّ بحضور الملك الإسبانيّ فيليبّي السادس والأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرغ، "أمننا اليوم مهدّد من نظام (فلاديمير) بوتين.. (...) من الضروريّ أن نعزّز قدراتنا الدفاعيّة".

ويرى سانشيز أنّ ذلك يفرض "قدرات عسكريّة متطوّرة لا يمكن الحصول عليها إلاّ من خلال زيادة الاستثمارات في مجال الدفاع"، وقال "علينا القيام بذلك".

وتستثمر إسبانيا 1.03% من إجمالي ناتجها المحلّي في الدفاع، وتحتلّ المرتبة ما قبل الأخيرة من بين دول حلف شمال الأطلسي في مجال الإنفاق العسكري متقدمة على لوكسمبورغ، بحسب أحدث أرقام الناتو.

ووعد سانشيز برفع النسبة إلى 2%، بناء على طلب الحلف. لكنّه يواجه تحفظا من حزب بوديموس اليساريّ الراديكاليّ، حليف الاشتراكيين في الائتلاف الحاكم.

ورفض بوديموس، المعارض بشدّة لإرسال إسبانيا الأسلحة إلى أوكرانيا، المشاركة في الاحتفال بمضيّ 40 عاماً على انضمام إسبانيا إلى حلف شمال الأطلسي، على خلاف الأحزاب الإسبانيّة الأخرى.

وتستضيف مدريد في 29 و30 يونيو/حزيران قمّة للناتو تحظى باهتمام خاصّ على ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا، وطلب انضمام السويد وفنلندا إلى التحالف.

ووصف ينس ستولتنبرغ هذه القمّة المخصّصة لمراجعة المفهوم الاستراتيجيّ للحلف المقرّ عام 2010، بأنها "تاريخيّة".

وشدّد سانشيز على أنّ القمّة المنتظرة ستشكّل مناسبة "لإعادة تأكيد التزامنا المتبادل قيم الناتو والتعاون بين أوروبا وأمريكا".

اقرأ أيضا