في ذكرى ميلاد حسن حسني.. تعرف على أيقونة النجاح والكوميديا في أفلام نجوم الشباب

الاحد 19 يونية 2022 | 10:08 صباحاً
كتب : سعاد محمد

فنان قدير يتمتع بحس فني متميز، قدم أدورا متعددة ما بين الدراما والكوميديا واتجه في أواخر مسيرته الفنية إلى أفلام الشباب، حتى أصبح أيقونة النجاح والكوميديا لهذا الجيل، وهو الفنان الجميل حسن حسني.

 

تحل اليوم  الأحد ذكرى ميلاد الفنان حسن حسنى، الذي ولد عام 1931 بحى القلعة فى القاهرة، ووالده كان يعمل مقاولا للمبانى، ووالدته توفيت وهو فى السادسة من عمره، وانتقل وعائلته إلى حى الحلمية الجديدة، ودرس فى مدرسة الرمضانية وحصل على الشهادة التوجيهية فى عام 1956.

كانت بدايات حسن حسنى الفنية من المسرح، حيث كان عضوا فى فرقة المسرح بداية الستينيات، وبعد حل المسرح تنقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومى والحديث، ثم انضم لفرقة جلال الشرقاوى وعمل فيها ما يقرب من 10 سنوات، وتعرف الجمهور عليه فى التليفزيون خلال مسلسل "أبنائى الأعزاء.. شكراً" مع عبد المنعم مدبولى وإنتاج عام 1979.

أما بدايتة السينمائيه كانت من خلال دور صغير للغاية فى فيلم "الكرنك"، الذى قدمه نور الشريف، وسعاد حسنى وإخراج على بدرخان عام 1975، ثم لفت الأنظار كممثل قادر على أداء أدوار الشر فى فيلم "سواق الأتوبيس" إخراج عاطف الطيب، الذى استعان به بعد ذلك فى عدد من أفلامه منها "البرىء"، و"البدروم"، و"الهروب".

انتشر حسن حسني بشكل مكثف وسريع فى الأعمال الفنية، وأصبح عاملاً مشتركاً فى الأفلام والمسلسلات وكذلك المسرح، حيث شارك فى أفلام أبرزها "دماء على الأسفلت"، "بخيت وعديلة"، "ناصر 56"، و"عبود على الحدود" وغيرها.

وشارك حسن حسني في  الدراما التليفزيونية وقدم العديد من المسلسلات البارزة مثل "رد قلبى"، و"اللص الذى أحبه"، و"أهالينا"، و"المال والبنون" و"النوة"، وفى المسرح قدم "سيارة الهانم"، "حزمنى يا"، و"قشطة وعسل" و"عفروتو".

اتجه حسن حسني للأدوار الكوميدية مع الوجوه الشابة، ويُعد محمد سعد أكثر الممثلون الشباب الذى شاركهم حسن حسنى أعمالهم التى بلغ عددها 12  يليه هانى رمزى برصيد 9 أعمال، ويأتى أحمد حلمى فى المرتبة الثالثة من حيث عدد الأعمال مع حسنى بعدد 7 أعمال، واشترك مع كريم عبد العزيز فى 4 أفلام وكان علاء ولى الدين أوائل الوجوه الشابة التى ساعد حسنى فى تقديمها فقدّم معه 4 أفلام.

تحدث الكاتب أيمن الحكيم عن موقف طريف جمع حسن حسني مع الفنان الراحل نور الشريف، أثناء تواجدهما في تونس لتكريمه، بحضور عدد من الفنانين.

وأوضح أيمن الحكيم أن ليلى علوي بدأت كلمتها بالحديث عن مساندة نور الشريف لها عقب وفاة والدها، وبعدها تحدث المنتج الراحل محمد حسن رمزي وذكر مساندة نور الشريف له عقب وفاة والده.

وشعر حسن حسني أن الموقف أصبح كئيبا، ليطلب الكلمة ويبدأ حديثه قائلا: "من 70 سنة لما أبويا مات نور الشريف وقف جنبي" ليضج المسرح بالضحك.