سفير مصر لدى بيروت: الغاز المورد أقل 30% من السعر العالمي

الثلاثاء 21 يونية 2022 | 06:31 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال السفير المصري لدي بيروت، ياسر علوي، اليوم الثلاثاء، إن سعر الغاز المورد إلى لبنان أقل بنسبة 30% من السعر العالمي.

ووقع لبنان اتفاقاً لاستيراد الغاز من مصر عبر سوريا في إطار جهوده الرامية لتحسين ساعات التغذية بالتيار الكهربائي.

وقال السفير المصري بعد اللقاء: "مصر لديها التزام استراتيجي اتخذ على أعلى مستوى لدعم الدولة اللبنانية. في وقت انفجار مرفأ بيروت كنا معا، واليوم نحن إلى جانب لبنان لمساعدته على الخروج من هذه الأزمة".

جاء ذلك، خلال استقبال نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، للسفير المصري لدى لبنان ياسر علوي، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "Egas" مجدي جلال، بمقر الحكومة.

ووفقا لتغريدات على حساب رئاسة مجلس الوزراء اللبناني، قال السفير المصري: "تذكرون بالطبع المسعى الأساسي الذي قام به رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي عندما التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مرتين، الأولى في ديسمبر الماضي والثانية في فبراير، وتم الاتفاق على إطلاق هذا المسار، واليوم أنجزنا كل التفاصيل الفنية والتعاقدية والتجارية".

وأضاف: "والكلمة الأخيرة بالمعنى المجازي، لأن السعر الذي تم الاتفاق عليه لتوريد الغاز هو أقل بنسبة 30% من سعر السوق العالمي، وهذا السعر لدعم لبنان وجزء من الالتزام المصري الدائم بدعم لبنان إلى أن نخرج سويا من هذه الأزمة الصعبة التي يواجهها هذا البلد الحبيب".

ووقّعت المديرة العامة لمنشآت النفط في لبنان أورور فغالي ورئيس مجلس إدارة شركة "إيجاس" المصرية مجدي جلال ومدير عام المؤسسة العامة للنفط السورية نبيه خرستين في بيروت العقد الذي يفترض أن يموله البنك الدولي.

وقال وليد فياض وزير الطاقة اللبناني، خلال مؤتمر صحفي مشترك إثر ذلك "تنطلق أهمية هذا العقد على المستوى الوطني من كونه سيؤمن عند تنفيذه تغذية كهربائية تصل إلى 4 ساعات إضافية في لبنان وذلك بأفضل كلفة على الإطلاق"، مشيراً إلى أن "توقيع هذا العقد اليوم يأتي استكمالا للاتفاقية التي تمت منذ أشهر مع الأردن وسوريا".

اقرأ أيضا