الموعد و الجوائز و النظام .. كل ما تريد معرفته عن "دوري السوبر الأفريقي"

الاحد 03 يوليو 2022 | 05:17 مساءً
كتب : حازم محمد

أعلن المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن كافة التفاصيل المتعلقة بالبطولة الحديثة "دوري السوبر الأفريقي".

وأعلن الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي رئيس الكاف عن كل ما يتعلق بدوري السوبر الأفريقي، والذي سينتطلق في العام المقبل.

تقدم لكم شبكة أخبار "بلدنا اليوم " في التقرير التالي كل المعلومات الهامة المتعلقة بالبطولة التي ستكون ذات جوائز مالية ضخمة.

موعد بداية دوري السوبر الأفريقي

موتسيبي أوضح أن النسخة الأولى من بطولة دوري السوبر الأفريقي ستنطلق بموسم 2023-2024

وسيكون انطلاق البطولة الجديدة تحديدا في شهر أغسطس/ آب من عام 2023، بالتزامن مع بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية.

جوائز دوري السوبر الأفريقي

سيصل مجموع جوائز النسخة الأولى من دوري السوبر الأفريقي إلى 100 مليون دولار، بحسب باتريس موتسيبي.

الفائز بالبطولة سيحصل على 10 ملايين دولار، وهو أضعاف ما يناله بطل دوري أبطال أفريقيا، والذي يحصد 2.5 مليون دولار.

نظام دوري السوبر الأفريقي

المسؤولون عن البطولة المستحدثة استقروا على إقامة مباراة لكل فريق أسبوعيا، على أن تجرى في عطلات نهاية الأسبوع، حتى يتم السماح للأندية للعب بأريحية في مسابقاتها المحلية.

وشدد الكاف أيضا على أن دوري السوبر سيتضمن نظام الصعود والهبوط، مثلما يحدث في الدوريات المحلية، لإشعال المنافسة بين الفرق المشاركة في البطولة.

وفيما يخص نظام البطولة نفسها، ستشهد مسابقة دوري السوبر الأفريقي مشاركة 24 فريقًا يتم توزيعها على 3 مجموعات، وفقًا للمناطق الجغرافية في القارة وتضم كل واحدة 8 فرق.

وبحسب تقارير صحفية مصرية سابقة، ستكون المجموعة الأولى تابعة لمنطقة شمال أفريقيا، وستضم أقوى 8 فرق وفقًا للتصنيف، فيما تكون الثانية لأندية وسط القارة، والثالثة لأندية غرب وجنوب القارة.

ويتأهل أول 5 أندية في المجموعتين الأولى والثانية و6 أندية من المجموعة الثالثة، وتقام بعد ذلك أدوار ثمن وربع ونصف النهائي بنظام الذهاب والإياب، فيما لم يتم حسم شكل المباراة النهائية سواء من مباراتين أو مباراة واحدة على أرض محايدة.

الفرق المشاركة في دوري السوبر الأفريقي

سيكون ترتيب الفرق في التصنيف الأفريقي لكل منطقة أحد معايير اختيار الأندية المشاركة في البطولة، بشرط ألا يزيد عددها في كل مجموعة عن 3 فرق كحد أقصى من كل دولة.

فضلا عن ذلك، فإنه يشترط ألا يقل عدد الدول الممثلة في كل مجموعة عن 4 دول.

وسيتوجب على كل نادٍ أن يفي بمتطلبات الترخيص وأنشطة كرة القدم والمرافق والبنية التحتية والاستدامة المالية والاستثمار في كرة القدم، حتى يستطيع المشاركة في البطولة الوليدة.

وإن لم يستوف النادي معايير الترخيص المطلوبة، فإن النادي المنصف بعده سيأخذ مكانه بشرط أن يكون مستوفيا كافة الشروط المطلوبة

اقرأ أيضا