وجبة الإفطار تجعل جسمك صحيًا.. فوائد هائلة

الاثنين 18 يوليو 2022 | 01:11 مساءً
كتب : دعاء وائل

وجبة الفطور من الوجبات المهمة جدًا فهي أول شئ نبدأ به يَومنا، ومع ذلك هناك أشخاص كثيرة لا تهتم بها، ولكن ماذا يحدث اذا تناولت وجبة الفطور بإنتظام ؟

-التحكم بمستويات السكر في الدم: يساعد تناول وجبة الفطور على استقرار مستويات سكر الدم طوال اليوم، سواء كان الشخص مصاباً بالسكري أم لا، كما يمكن أن يساعد الأشخاص غير المصابين بارتفاع سكر الدم على تقليل خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين الذي يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالسكري، بالإضافة إلى تقليل خطر حدوث الارتفاعات والانخفاضات الكبيرة في سكر الدم

-التحكم في الوزن لعدّة أسباب، إذ إنَّها تساعد على تقليل التقلّبات الكبيرة في مستويات سكر الدم، ممّا يساعد على التحكّم في الشهيّة، كما أنَّ تناول وجبة الفطور يساعد على الشعور بالامتلاء فترةً أطول، ممّا يقلل احتمالية تناول الطعام، وخصوصاً الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحرارية، والدهون، والملح، والسكريات المضافة.

-التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب: أشارت مراجعة منهجية وتحليل شمولي يضمّان 4 دراسات، نُشرا في مجلّة Proceedings of the Nutrition Society عام 2020، إلى أنَّ تخطّي وجبة الفطور يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكنّ ذلك غير مؤكد، وما زالت هناك حاجةٌ إلى المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.

-التحسين من وظائف الدماغ: يحتاج الدماغ إلى الطاقة لأداء وظائفه، ويمكن أن يساعد الفطور على زيادة مستوى الانتباه، والتركيز، والشعور بالسعادة.

وفي حال عدم تناول وجبة الفطور يمكن أن يشعر الشخص بالكسل، والخمول، وصعوبة التركيز، وذلك لأنَّ الدماغ لم يحصل على الجلوكوز لأداء وظائفه المختلفة، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أنَّ عدم تناول وجبة الإفطار يؤثر في الأداء العقلي، بما في ذلك الانتباه، والقدرة على التركيز، والذاكرة، الأمر الذي يمكن أن يزيد صعوبة القيام ببعض المهام اليومية العادية.

اقرأ أيضا