"الذهاب إلي المصيف حرام" 5 فتاوي هامة عن المصيف.. تعرف عليها

الاربعاء 27 يوليو 2022 | 10:52 صباحاً
كتب : بسمة الجداوي

يعد الذهاب إلي أماكن المصيف شئ أساسي لكل المواطنين للتنزة في موسم الصيف والابتعاد عن الحرارة المرتفعة التي تضرب البلاد، وللترويح عن النفس، والاستمتاع بالبحر.

ويتساءل كثير من المسافرين أو الراغبين في السفر إلي المصيف عن عدد من الفتاوي التي تكثر فيها الأقاويل بين الحرام والحلال.

وفي هذا السياق يرصد موقع " بلدنا اليوم" أهم الفتاوي التي تشغل المواطنين قبل الذهاب إلي المصيف.

تحريم الذهاب إلى المصايف

تتلقي دار الإفتاء في هذة الآونة العديد من الأسئلة عن الحرام والحلال بما يخص الذهاب إلي المصيف وكيفية التصرف أثناء التنزه وكانت من ضمن هذة الأسئلة هل الذهاب إلي المصيف حرام للرجل والمرأة ؟

وأجاب علماء الأزهر أن الذهاب إلى تلك المصايف لا حرمة فيه، طالما التزم المسلم والمسلمة بما أمرهما الله به من غض البصر، وارتداء الملابس الشرعية التى تستر العورات.

الوضوء من ماء البحر المالح

تساءل البعض عن إيجاز الوضوء بمياه البحر، وأجاب على السؤال الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وقال "ماء البحر يجوز الوضوء منه حتى ولو كان مالحا لأن أصله مالح أي طبيعته التي خلقها الله عليها بهذا الوصف فيجوز الوضوء به على حاله" .

الصلاة علي الشاطئ

تختلف الآراء حول إيجاز الصلاة علي الشاطئ، وشغل بال الكثير الإجابة علي ذلك السؤال، وقالت دار الإفتاء المصرية رداً علي ذلك " ان لا مانع من الصلاة على الرمل أو الشاطئ".

سباحة المرأة بالبحرقالت دار الإفتاء المصرية إن سباحة المرأة في البحر أو في مسبح لا مانع منها، وحكمها الأصلي الجواز، ولكن يجب تفادي نظر إلى العورات أو خلوة محرمة أو فتن فيحرم عندئذ ويكون هذا الحكم عارضاً، فمتى انتفت هذه العوارض عاد الحكم إلى الجواز.

ارتداء المايوهتتساءل كثير من النساء عن حكم ارتداء المايوه الشرعي علي الشاطئ، وأوضح الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى ومدير إدارة الفتاوى الإلكترونية بدار الإفتاء " أنه لابد أن يستر عورتها ولا يشف أو يكشف أو يصف معالم جسدها، منوها إلى أن المايوه إذا أخل بتلك الشروط فلا يجوز ارتدائه، وأنه إذا وافق الشروط فيجوز استعماله، موضحاً أن العورة التي يجب على المرأة سترها في الصلاة وخارجها جميع بدنها عدا وجهها وكفيها وقدميها".

وتابع: " فإذا كان المايوه ساترا للعورة وليس رقيقا يشف ما تحته أو ضيقا يصف الجسم فيكون حلالاً".

وأوضح أنه " إذا كان العكس فغير جائز شرعاً ارتداؤه أمام الرجال الأجانب الذين يجوز لها أن تتزوج منهم".

اقرأ أيضا