الشروط والأوراق المطلوبة.. تفاصيل قانون البناء الجديد

الاثنين 22 اغسطس 2022 | 07:37 مساءً
قانون البناء الجديد
قانون البناء الجديد
كتب : إيمان علي

الشروط والأوراق المطلوبة.. تفاصيل قانون البناء الجديد يعتبر من أكثر الكلمات البحثية التي تصدّرت قوائم محرك جوجل في مصر خلال الساعات الماضية، حيث يعتبر قانون البناء الجديد 2022 من أكثر القوانين المهمة التي ينتظرها العديد من المواطنين لحل أزمات الإسكان وارتفاع أسعار الوحدات السكنية بشكل بالغ.

ويقدّم قانون البناء الجديد العديد من الأمور المهمة ومنها الشروط الجديدة للبناء، التي يتم إصدار التراخيص بناء عليها، وكذلك ينص على القواعد التي تنظم عملية البناء، وذلك لمنع أي مخالفات أو ممارسات من شأنها مخالفة الشروط الواردة في القانون.

وتتضمن اشتراطات البناء الجديدة 2022، بناء دور أرضي، و4 طوابق وفق مساحة الشارع، مع استثناء الشوارع الرئيسيىة والكورنيش، وهذا الأمر تحدده كل محافظة بالتنسيق مع جهاز التخطيط العمراني والجهات المختصة.

شروط قانون البناء الجديد 2022

وشمل قانون البناء الجديد 2022، على البنود التي تنص على شروط البناء الجديدة اللازمة لإصدار التراخيص، وجاء على رأس هذه البنود أنه على من يريد البناء أن يتقدم بطلب ترخيص بناء للمركز التكنولوجي، ويوجد في حيز أعمال البناء على النموذج الخاص بذلك إما من المهندس أو المكتب الهندسي المعتمد شامل نموذج إعداد الترخيص.

واشترط قانون البناء الجديد 2022 على من يريد الحصول على الترخيص أن يقدم بطاقة الرقم القومي لصاحب الشأن، بالإضافة إلى تقديم صورة من السجل الهندسي الخاص بالمهندس، وذلك بجانب صورة من المكتب الهندسي القائم بأعمال الاعتماد.

أقرأ أيضا

ارتفاع أسعار الحديد اليوم الاثنين الموافق 22-8-2022 في السوق

أسعار الأسمنت اليوم السبت 20 أغسطس 2022

مواد قانون البناء الجديد

وتبرز أهمية قانون البناء الجديد 2022 في وضع حد للزحف الزحف العمراني الذي زاد في الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى مواجهة مخالفات البناء، للحد من ظهور المباني العشوائية، التي أثرت على الشكل الحضاري للقرى والمدن المصرية، في الوقت الذي تسعى الدولة لـ حياة كريمة للمواطن المصري في المدن والريف.

وحذّر الكثير من الخبراء من مخاطر تنامت المباني العشوائية بشكل أصبح يهدد الدولة، وبخاصة أن تلك المناطق تحولت إلى بؤر خصبة لتنامي الجريمة.

الأوراق المطلوبة في قانون البناء الجديد

يتطلب لأن يحصل المواطن على رخصة بناء، أن تتوافر مجموعة من الشروط إلى جانب التي سبق وأن أقرتها اشتراطات البناء الجديدة 2022، والتي جاءت كالتالي:

- عقد صحة توقيع.

- الحصول على ترخيص بناء من المجلس القروي.

- في حال كان البناء قائمًا بالفعل، فيجب على المواطن الحصول على رخصة تعلية أو توسعة.

- معاينة موقع البناء، في حال كان منزل قائما بالفعل أو كان قطعة أرض من قبل اللجنة الهندسية.

صدور قانون البناء الجديد

وأوضح قانون البناء الجديد 2022 أنه بعد الانتهاء من الأوراق المطلوبة، على طالب الترخيص إرسال المستندات المطلوبة إلى المركز التكنولوجي المختص، الذي يقوم بدوره بمخاطبة الجامعة، وذلك لمراجعة أوراق ترخيص البناء للبت في الطلب.

وأضاف القانون أنه إذا صدر قرار بالموافقة على طلب الترخيص، فيجب على صاحبه في تلك الحالة أو المهندس القائم على الأمر، أن يقوم بإخطار المركز التكنولوجي بالبدء في أعمال البناء وفقا للترخيص، وذلك على أن يكون قبلها بأسبوعين على الأقل. 

اقرأ أيضا