من50 قرشا إلى 5 جنيهات.. تعرّف على عمولة السحب من ماكينات ATM

السبت 03 سبتمبر 2022 | 03:53 مساءً
ماكينات ATM
ماكينات ATM
كتب : إيمان علي

عمولة السحب من ماكينات ATM من أكثر الأمور التي يبحث عنها المصريون عبر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة، وذلك بالتزامن مع بدء شهر سبتمبر 2022، واستمرار عمليات سحب المرتبات والمعاشات في القطاعين العام والخاص، حيث يتساءل الجميع عن عمولة السحب من ماكينات ATM أثناء الحصول على أموالهم.

ويستطيع العميل في البنك سحب أي مبلغ من ماكينة الصراف الآلي الـATM التابعة للبنك الذي يوجد به الحساب الخاص به والصادر منه البطاقة الائتمانية المستخدمة في عملية السحب، دون أن يتحمل أية رسوم أو تكاليف طالما أنه يقوم بعملية السحب من ماكينة صراف الآلي الـ ATM تابعة لنفس البنك الذي يوجد به حسابه، بينما يتحمل العميل مصروفات ورسوم تطبق على كل عملية سحب من ماكينة الصراف الآلي الـATM في حالة قيامه بالسحب من ماكينة الـ ATM لبنك آخر غير الذي يوجد به حسابه أو البنك المصدر للبطاقة الائتمانية.

عمولة السحب من ماكينات ATM

أصدر البنك المركزي قرارا بإعادة الرسوم على كل عملية سحب من ماكينات البنوك لغير العملاء والتي كانت قد وقفت قرابة 27 شهرا، وتتراوح قيمة الخصم من 50 قرشا بحد أدني إلى 5 جنيهات بحد أقصى لغير عملاء البنوك التي تعمل في القطاع المصرفي بجميع محافظات الجمهورية.

وأوضح البنك المركزي في بيانه أنه في حالة السحب من ماكينات البنك الذي يتعامل مع صاحب البطاقة البنكية لا يتم خصم الرسوم المقررة على كل عملية سحب وأن القرار يشمل فقط السحب من البنوك المختلفة التي لا يوجد للعميل رصيد بها .

عمولة السحب من ماكينات ATM في بنوك مصر

أكد البنك المركزي في البيان الصادر بشأن إعادة خصم رسوم السحب لغير العملاء بالبنك في إطار الخطة الوقائية التي اتخذتها الحكومة لتفادي خطر انتشار جائحة كورونا المستجد كوفيد 19 (COVID-19) في مارس 2022 وقد تم القرار 5 مرات حتى انتهي فاعليته في 30 يونيو 2022.

وفي السطور التالية نستعرض الرسوم الخاصة بالسحب من ماكينات الصرف :

البنك الأهلي المصري 5 جنيهات

بنك مصر 5 جنيهات

بنك القاهرة 5 جنيهات

بنك الإسكندرية 3 جنيهات

بنك CIB بواقع 5 جنيهات

بنك QNB يتم خصم 5 جنيهات في حالة السحب مرة واحدة.

أقرأ أيضا

من فئة ال٥٠٠ ومضاعفتها..عوائد شهادات الادخار في البنوك

سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم السبت 3 سبتمبر 2022 في بعض البنوك

عمولة السحب من ماكينات ATM لغير العملاء في البنك

ويحدد كل بنك عمولة السحب النقدي المقررة على العملاء في حال استخدام ماكينة صراف آلي ATM تابعة لبنك غير الذي يتعامل معه، ويوجد اختلاف في قيمة العمولة من بنك إلى آخر وهو إجراء متبع من البنوك.

أما بالنسبة لعمولة السحب من ماكينات ATM لغير العملاء في البنك وقيمة الحد الأقصى من السحب اليومي فقد قرر البنك المركزى زيادة مبلغ السحب اليومي من 50 إلى 150 ألف جنيه للأفراد.