على 30 عامًا.. حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2022 والشروط الخاصة بالتقديم

السبت 17 سبتمبر 2022 | 01:39 مساءً
الإسكان الاجتماعي
الإسكان الاجتماعي
كتب : إيمان علي

حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2022 والشروط الخاصة بالتقديم يعتبر من أكثر الأمور التي يهتم بها الكثير من المصريين، وبخاصة أن شقق الإسكان الاجتماعي تلبي متطلبات محدودي الدخل في الحصول على وحدات سكنية مناسبة في جميع المحافظات، وبأنظمة سداد مختلفة تراعي جميع الشرائح المستهدفة.

وعبر محركات البحث زادت التساؤلات عن تفاصيل حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2022 والشروط الخاصة بالتقديم، وبخاصة بعدما أعلنت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية عن ط التقديم للحجز، وشراء كراسة الشروط وأسعارها، وهو ما نستعرضه في السطور التالية.

حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2022

وفي الساعات الماضية، كشف وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، أنه تم فتح صندوق الإسكان الاجتماعي وكذلك دعم التمويل العقاري، وذلك من أجل بدء حجز الشقق السكنية كاملة التشطيب والتي يتم طرحها ضمن المبادرة الرئاسية مبادرة سكن لكل المصريين 3.

ويأتي فتح باب الحجز لشقق الإسكان الاجتماعي 2022 في ضوء مبادرة البنك المركزي المصري بإتاحة التمويل العقاري بسعر عائد 3 % لمدة 30 عامًا، والتي بدأ تطبيقها منذ 13 يوليو 2021، والتي تأتي في إطار التيسير على محدودي الدخل من أجل الحصول على وحدات سكنية مميزة بأسعار مناسبة وتسهيلات في السداد.

أقرأ أيضا

تعرف على موعد وخطوات حجز شقق الإسكان

استعلم الأن .. رابط التسجيل فى صندوق التمويل العقاري

موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2022

ويمكن للمواطنين شراء كراسات الشروط الخاصة بحجز شقق الإسكان الاجتماعي 2022، والتي تتوافر في مراكز البريد في كل المحافظات المصرية، حيث سيتم طرحها خلال أيام قليلة، وتحديدًا في يوم الأحد 25 سبتمبر 2022، وحتى يوم السبت الأول من أكتوبر، وذلك بالنسبة للمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة، في حين تكون المواعيد بالنسبة لباقي المواطنين من يوم 2 إلى 27 أكتوبر.

وتوفّر مكاتب البريد المصري في 25 محافظة كراسات الشروط، ليتمكن الراغبون في الحجز بعد ذلبك من دفع مقدمات الحجز والمصاريف الإدارية اللازمة في بداية حجز شقق الإسكان الاجتماعي.

شروط التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي

وكشفت وزارة الإسكان عني مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في المتقدم لحجز شقق الإسكان الاجتماعي 2022، ومنهت:

• أن يكون مصري الجنسية.

• ألا يقل عمره عن 21 عامًا ولا يزيد عن 50 عامًا.

• لا يحق للمتقدم أو الأسرة "الزوج - الزوجة – الأولاد القصر" التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية بالمدن الجديدة.

• يجب أن يكون الحد الأقصى لفئة منخفضي الدخل 6000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب.

• يستلزم أن يكون الحد الأقصى لفئة منخفضي الدخل 8000 جنيه شهريًا للأسرة.

• حصول الفرد الأعزب من فئة متوسطي الدخل على 13000 جنيه شهريًا.

• يجب حصول الأسرة من فئة متوسطي الدخل على 18000 جنيه شهريًا.

• لا يكون قد سبق ترخيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو الأسرة أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت بحوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين.

• أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة الكائن بها الوحدة السكنية المتقدم إليها.

• يجب أن لا أن يكون المتقدم أو الأسرة قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان، أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، او مالكًا لمسكن حتى وإن حصل عليه من الإرث الشرعي. 

اقرأ أيضا