سٌنّة مؤكدّة عن النبي الكربم.. كيفية صلاة الكسوف ووقتها

الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 12:28 مساءً
كسوف الشمس
كسوف الشمس
كتب : إيمان علي

 يتساءل الكثير من مستخدمي محركات البحث عن كيفية صلاة الكسوف ووقتها، والتي يمكن التضرع بها إلى الله تعالى في وقت كسوف الشمس.

وتشهد الكرة الأرضية، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022م، كسوفًا جزئىًا للشمس، بالتزامن مع نهاية شهر ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444هـ .

كسوف الشمس في مصر

ويبدأ كسوف الشمس في مصرفي الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريباً ككسوف شبه ظلي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وينتهي ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.

وتشهد القاهرة الكبرى، مرحلة الكسوف الجزئي في الساعة الثانية عشرة ظهراً تقريباً، وستكون ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرا تقريباً حيث يغطي قرص القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس.

وقت صلاة الكسوف

وتعتبر صلاة الكسوف هي سُنّة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم للرجال وللنساء؛ وفق ما ورد عن زوجته السيدة عائشة رضي الله عنها، أن النبي قال: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فصلوا».

تصلى صلاة الكسوف بدءًا من الكسوف إلى ذهابه، ولا تُصلى حتى يرى الناس الكسوف، لقول النبي (إذا رأيتم شيئًا من ذلك فصلوا حتى ينجلي).

أقرأ أيضا

الإفتاء توضح بالتفصيل كيفية أداء صلاة كسوف الشمس

هاني الناظر يكشف خطورة النظر للشمس غدا

كيفية صلاة الكسوف

أمّا ما ورد عن النبي في شأن كيفية صلاة الكسوف فإنها كالتالي:

بدء الصلاة بدعاء الاستفتاح (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك، لا إله غيرك، اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد).

الاستعاذة والبسملة ثم قراءة الفاتحة ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول.

الركوع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر 100 آية.

الرفع من الركوع والتسبيح بحمد الله أثناء الاعتدال.

قراءة الفاتحة وسورة دون القراءة الأولى، كآل عمران أو قدرها (لا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران، إذ يمكن قراءة ما يتيسر من القرآن الكريم، لكن الأكمل قراءتهما مثلما فعل بعض الصحابة).

ثم الركوع طويلا لكنه أقل من الركوع الأول.

الرفع من الركوع والتسبيح بحمد الله مع عدم الإطالة أثناء الاعتدال.

السجود سجدتين طويلتين، مع عدم الإطالة في الجلوس بين السجدتين.

القيام إلى الركعة الثانية، وفعل مثل المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن أقل في الطول في كل ما يفعل، ثم أخيرًا قراءة التشهد والتسليم. 

اقرأ أيضا