أفضل الأدعية وقت نزول المطر.. واردة عن النبي

دعاء نزول المطر

الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 | 03:42 مساءً
دعاء نزول المطر
دعاء نزول المطر
كتب : ياسمين أحمد

يبحث الناس عن أفضل الأدعية وقت نزول المطر، حرصا منهم على اغتنام أوقات استجابة الدعاء، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية المستحبة وقت نزول المطر، نقدم أبرزها خلال التقرير التالي، إذ يمكن الدعاء بها في أوقات تساقط الأمطار.

أفضل الأدعية وقت نزول المطر

دعاء نزول المطردعاء نزول المطر

من الأدعية التي يستحب ذكرها عند نزول المطر قول: (اللّهُمّ صيِّباً هنيئاً)، رواه مسلم، وعن عائشة رضي الله عنها أن قالت: ((أنَّ النّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ- كان إذا رأى ناشِئاً في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ،” ثمّ يقولُ: اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصبح المطر في ازدياد يقول : ((اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَر)) رواه البخاري.

دعاء نزول المطر

دعاء نزول المطردعاء نزول المطر

اللهم اجعل الآخرة أكبر همّي، اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة.

أدعية نزول المطر

دعاء نزول المطردعاء نزول المطر

وورد عن النبي أيضا «اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم انت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته».

دعاء المطر

ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم أنه إذا سماع صوت الرعد، يقول «يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ» ثُمَّ يقولُ: «إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ»، «سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه».

اقرأ أيضا