إسرائيل: لن نزود أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي حتى لا تقع بيد الأعداء

في إشارة غير مباشرة إلى إيران

الخميس 27 أكتوبر 2022 | 04:20 صباحاً
الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوج
الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوج
كتب : بلدنا اليوم

أكد الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوج، اليوم الخميس، أن إسرائيل لن تزود أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي؛ حتى لا تقع بيد الأعداء، وذلك في إشارة غير مباشرة إلى إيران التي يتهمها الغرب بتزويد روسيا بطائرات مسيرة في الحرب داخل أوكرانيا.

وأوضح هرتزوج، في تصريحات لـ "سي. إن. إن." الأمريكية: "يمكننا تزويد أوكرانيا بأسلحة غير فتاكة، لكن ليس بدفاعات جوية حتى لا تقع بيد الأعداء"، متهما إيران بأنها تقدم أسلحة فتاكة لـ"قتل مواطنين أبرياء في أوكرانيا".

وأجرى الأربعاء، أمس الأربعاء، الرئيس الأمريكي جو بايدن محادثات مع نظيره الإسرائيلي، تركزت على إيران، ناقشا خلالها برنامج طهران النووي وما تردده واشنطن بشأن إمدادات أسلحة إيرانية لروسيا.

وعقب الهجمات الروسية على أوكرانيا باستخدام طائرات مسيرة إيرانية من "طراز شاهد-136"، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا مؤخرا إنه سيقدم طلبا رسميا لإسرائيل لتزويد بلاده بأنظمة دفاع جوية في طلب يعد الأول من نوعه من قبل أوكرانيا للحصول على دعم عسكري من إسرائيل.

وكانت إيران قد نفت تزويد روسيا بطائرات مسيرة، لكن هذا التطور الأخير بشأن إيران من شأنه أن يسلط الضوء على معضلة تواجه تل أبيب في خضم الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب قناة "دويتش فيله" الألمانية.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، خلال اجتماع مع سفراء الاتحاد الأوروبي الأربعاء الماضي، إن بلاده "تدعم وتقف إلى جانب أوكرانيا وحلف الناتو والغرب". وأضاف "هذا ما أعلناه في السابق ونؤكد عليه اليوم، فإسرائيل تتبنى سياسة تدعم أوكرانيا؛ إذ جرى تقديم مساعدات إنسانية ومعدات دفاعية منقذة للحياة".

لكنه أكد أن إسرائيل لن تسلم أسلحة إلى أوكرانيا، مرجعًا ذلك إلى "مجموعة متنوعة من الاعتبارات التشغيلية"، مضيفًا "سنواصل دعم أوكرانيا في إطار حدودنا كما فعلنا في الماضي ونعتزم المساعدة في تطوير نظام إنذار مبكر مدني منقذ للحياة". 

اقرأ أيضا